منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

"التعليم" تفتح مغارة تطوير مناهج الثانوية العامة.. الوزارة تطلق خطة هيكلة المحتوى.. لجان فنية من 60 عضوًا لوضع الإطار العام.. ووثيقة لـ"العربى والعلوم والرياضيات".. وسلسلة جديدة لانجليزى ابتدائى Empty "التعليم" تفتح مغارة تطوير مناهج الثانوية العامة.. الوزارة تطلق خطة هيكلة المحتوى.. لجان فنية من 60 عضوًا لوضع الإطار العام.. ووثيقة لـ"العربى والعلوم والرياضيات".. وسلسلة جديدة لانجليزى ابتدائى

الأحد 04 ديسمبر 2016, 20:58
"التعليم" تفتح مغارة تطوير مناهج الثانوية العامة.. الوزارة تطلق خطة هيكلة المحتوى.. لجان فنية من 60 عضوًا لوضع الإطار العام.. ووثيقة لـ"العربى والعلوم والرياضيات".. وسلسلة جديدة لانجليزى ابتدائى
الأحد، 04 ديسمبر 2016 04:17 م
"التعليم" تفتح مغارة تطوير مناهج الثانوية العامة.. الوزارة تطلق خطة هيكلة المحتوى.. لجان فنية من 60 عضوًا لوضع الإطار العام.. ووثيقة لـ"العربى والعلوم والرياضيات".. وسلسلة جديدة لانجليزى ابتدائى 201612040431133113
الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم - لجان امتحانات الثانوية عامة


-  قائمة أعضاء اللجان تضم طارق شوقى وهدى أبو شادى أعضاء المجلس التخصصى برئاسة الجمهورية وميرفت أبو بكر المنسق العام لمجلس علماء مصر
 
أصدر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرار رقم 396، لتشكيل لجنة فنية متخصصة لإنجاز بعض الأعمال فى المناهج الدراسية خلال الفترة المقبلة وتشكل من أساتذة جامعيين متخصصين فى المناهج التعليمية والتربوية.
 
وحدد القرار عمل اللجان الفنية منها إعداد إطار عام للمناهج الدراسية، إضافة إلى إعداد الوثائق النوعية الخاصة بمناهج المواد الدراسية "اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات.
 
وشملت اختصاصات اللجان الفنية إعداد دليلى تأليف وتحكيم لكل كتاب ومنهج دراسى ودليل معلم بالنسبة للمواد الدراسية فى اللغة العربية والعلوم والرياضيات للصفوف الثلاث الأولى من الحلقة الأولى بمرحلة التعليم الأساسى.
 
وكشف القرار عن أن الوزارة بصدد اختيار سلسلة جديدة للكتب المدرسية الخاصة بمادة اللغة الانجليزية للصفوف الدراسية بالحلقة الأولى بمرحلة التعليم الأساسى.
 
وحدد القرار الوزارى 60 عضوا مكلفين بتعديل ووضع الإطار العام للمناهج الدراسية، حيث تضمنت قائمة منهج اللغة العربية، الدكتور فتحى على يونس استاذ المناهج وطرق التدريس رئيسا للجنة والدكتور عبد الله التطاوى استاذ الأدب بجامعة القاهرة مقررا، والدكتور محمود جلال استاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة دمياط الدكتور محمد محمود موسى استاذ المناهج بجامعة بنى سويف والدكتور مروان أحمد استاذ المناهج المساعد بجامعة عين شمس والدكتور أحمد سعيد شلبى مدير عام تنمية مادة اللغة العربية بالوزارة والدكتور إسماعيل محمد عبد العاطى رئيس قسم اللغة العربية بمركز تطوير المناهج والدكتور كمال عوض الله وسعيد عبد الحميد من مركز المناهج أعضاء.
 
وبالنسبة لمادة اللغة الإنجليزية تضمنت القائمة، الدكتورة زينب على النجار استاذ المناهج وطرق التدريس رئيسا والدكتورة ميرفت أبو بكر الديب المنسق العام لمجلس علماء مصر مقررا والدكتورة أسماء عبد المنعم مصطفى استاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة المنصورة عضوا والدكتورة أمانى بدوى استاذ لغويات اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة عضوا وعدد من الأعضاء الآخرين.
 
وفيما يتعلق بلجنة مادة الرياضيات، شملت 17 عضوا على رأسهم الدكتور أحمد السيد عبد الحميد استاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة المنيا رئيسا والدكتور أسامة عبد الله أبو رواش مقررا والدكتور طارق شوقى أمين عام المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى عضوا وعدد من استاذة الجامعات المتخصصين فى هذا الشأن.
 
وشملت أسماء لجنة مادة العلوم، 20 عضوا، على رأسهم  الدكتور حمدى أبو الفتوح عطيفه، استاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة المنصورة رئيسا والدكتور أسامة محمد مختار الشاذلى مقررا والدكتورة هدى أبو شادى عضو المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى برئاسة الجمهورية عضوا، إضافة إلى عدد من الأعضاء الآخرين من مركز تطوير المناهج والجامعات المصرية، على أن تعمل كافة اللجان تحت إشراف الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة.
 
من جانبه، أكد الدكتور حازم راشد، مدير مركز المناهج والمواد التعليمية بالوزارة، إن هذا القرار نتاج عمل اللجان التى تم تشكيلها العام الماضى لتطوير وتنقيح المناهج، لافتا إلى أن اللجان اقترحت وضع إطار للمناهج وبالتالى تم الاتفاق على تشكيل هذه اللجان، مشيرا إلى أن الوزارة تواكب ما يستجد من مقترحات سواء من قبل أولياء الأمور أو المتخصصين لتطوير المناهج.
 
وأضاف مدير مركز المناهج، فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أن اللجان تعمل على إعادة بناء المناهج من أول وجديد، على أن تبدأ فى عملها خلال الفترة المقبلة.
 
ومن ناحية أخرى عقد  الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعًا لمديرى عموم تنمية المواد الدراسية، بحضور الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور مجدى أمين  مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.
 
ووجه الهلالى، خلال الاجتماع، بالخروج عن الشكل التقليدى لأسئلة امتحانات الثانوية العامة، وصياغتها بطريقة واضحة وبسيطة حتى يسهل على الطالب فهمها.
 
تم خلال اللقاء، مناقشة شكل الورقة الامتحانية، وكيفية توزيع الأسئلة بها، تم مناقشة عدة مقترحات كان من أهمها وضع امتحان واحد لكل مادة، وطباعته على عدة نماذج منه، مع مراعاة اختلاف كل نموذج عن الآخر، والحرص على وجود نسبة 30% من الأسئلة تخاطب المستويات العليا للتفكير.
 
كما وجه الهلالى بضرورة الانتهاء من إعداد نماذج للامتحانات التجريبية؛  بالشكل المقترح؛ لتأهيل وتدريب الطلاب عليها، وتطبيقها فى المدارس، ورفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة.
 
كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة وضع معايير جديدة لتقنين طباعة الكتب الدراسية على أن تكون البداية بالصف الأول الثانوى فقط، وتتمثل فى رفع المناهج على الموقع الإلكترونى للوزارة بنظام (pdf)، وكذلك إتاحتها بالنظام التفاعلى على الموقع، وعلى أسطونة مدمجة توزع على كل طالب، والاقتصار على طباعة عدد محدود من الكتب يتم تزويد المكتبات المدرسية بها، لكى تكون متاحة للطلاب، وكذلك عدم طباعة القصص المقررة على الطلاب، والاقتصار على إتاحتها على موقع الوزارة.
 
كما وجه الوزير بضرورة تنمية مهارات الاستماع والتحدث للغات الأجنبية لدى الطلاب، من خلال التعاون مع الجهات الدولية لتطوير هذا الجانب، والبحث عن آليات جديدة لتقييم الطلاب فى هاتيين المهارتيين كجزء من اختبار المادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى