منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56177
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

التعليم تقرر عقد امتحان قرائية للصفين الرابع والخامس و البرنامج العلاجى فى الإجازة الصيفية- و تدريب المعلمين على التحدث بالفصحى فى الفصول Empty التعليم تقرر عقد امتحان قرائية للصفين الرابع والخامس و البرنامج العلاجى فى الإجازة الصيفية- و تدريب المعلمين على التحدث بالفصحى فى الفصول

الأحد 13 مارس 2016, 21:56
التعليم تقرر عقد امتحان قرائية للصفين الرابع والخامس و البرنامج العلاجى فى الإجازة الصيفية- و تدريب المعلمين على التحدث بالفصحى فى الفصول
التعليم تقرر عقد امتحان قرائية للصفين الرابع والخامس و البرنامج العلاجى فى الإجازة الصيفية- و تدريب المعلمين على التحدث بالفصحى فى الفصول 320


نسب ضعف القراءة والكتابة لدى الطلاب تعدت الـ 30 % في بعض المناطق

دربنا 100 ألف معلم من معلمي الصفوف الأولى على مستوى الجمهورية

تعديل مناهج اللغة العربية التي يتم تدريسها بالمرحلة الابتدائية طبقاً لاستراتيجيات القرائية



أطلقت وزارة التربية والتعليم في عهد الوزير الأسبق الدكتور محمود أبو النصر، مشروع باسم القرائية، للعمل على تحسين مهارات القراءة والكتابة بين تلاميذ المدارس، بعد كثرة الانتقادات التي وجهت للوزارة بشأن تخريج طلاب "لا يجيدون كتابة اسماءهم" فبدأ أبو النصر التحضير للمشروع ثم بدأ الوزير السابق محب الرافعي التنفيذ.



وبعد تولي الدكتور الهلالي الشربيني وزارة التربية والتعليم ،حرص "صدى البلد" على التعرف على آخر التطورات من خلال حوار مع الدكتورة هناء قاسم مدير عام الإدارة العامة للقرائية، للتعرف على آخر مستجدات مشروع القرائية وفيما يلي نص الحوار :



* في البداية.. هل يمكن أن توضحي لنا مصير مشروع "القرائية" في عهد وزير التعليم الحالي؟

الدكتور الهلالي الشربيني، مهتم جدا بفكرة أن نتأكد من انتقال التلاميذ من الصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية إلى الصفوف العليا وهم متقنون تماما للقراءة والكتابة، وبناء عليه وضعنا خطة لتحقيق هذا الهدف، لضمان خروج التلاميذ من المرحلة الابتدائية وهم متقنون اتقانا تاما للقراءة والكتابة.



*وما أول خطوة تم اتخاذها في عهد "الهلالي" لاستكمال "القرائية" ؟

بدأنا بحصر التلاميذ الضعاف هذا العام في الصفوف الأولى، عن طريق اختبارات قبلية بسيطة تتناسب مع قدرات التلاميذ في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.



* وماذا كانت نتيجة هذه الاختبارات؟

وجدنا نسبة الضعف في الصفوف الاولى تتراوح بين 5 : 19 % في معظم أنحاء الجمهورية، بينما تعدت الـ 30 % في بعض المناطق نظراً لسوء ظروفها الاجتماعية.



* هل يمكن أن تذكري لنا أمثلة لتلك المناطق؟

لدينا على سبيل المثال في محافظة الجيزة، وصلت نسب الضعف في منطقة كرداسة إلى 29%، وبولاق 32 %، وأوسيم 22%، والعمرانية 28%، وأطفيح 29%، وفي محافظة القليوبية وصلت نسب الضعف في القناطر الخيرية لــ 21%، شرق شبرا الخيمة 25%، وفي القاهرة، وصلت نسبة الضعف في مدينة السلام وعين شمس لــ 21%،وفي بني سويف وصلت نسب الضعف في مركز سمسطا وببا لــ 23%.



* كيف تعاملتم مع ارتفاع نسب الضعف لدى طلاب هذه المناطق؟

أعددنا مادة تنشيطية لتحسين مهارات القراءة في الصفوف الأولى، بالاستعانة بالدليل الارشادي الاول للقرائية، الذي أعدته الوزارة في عام 2010 ، حيث لخصنا الخطوات الإجرائية لبرنامج القرائية، وأصبح البرنامج يتركز على اسم الحرف وشكل الحرف وأصوات الحروف 

وأنواع المد.



* وماذا عن تدريب المعلمين على التعامل مع الطلاب الضعاف؟

دربنا 100 ألف معلم بالصفوف الاولى على مستوى الجمهورية، ودربنا لأول مرة 2000 من معلمي التربية الخاصة "الصم والبكم 

والتربية الفكرية"، ومن التعليم المجتمعي الذي يشمل معلمي الفصل الواحد ومعلمي المتسربين من التعليم دربنا 10 آلاف معلمة.



* كم تكلفت هذه التدريبات من ميزانية التربية والتعليم؟

كل تدريبات القرائية تمت بالجهود الذاتية ، والوزارة لم تتحمل جنيها واحدا.



* وهل بدأتم تطبيق برنامج القرائية العلاجي على التلاميذ الضعاف بالمدارس؟

نعم، يطبق حالياً على التلاميذ الضعاف الذين تم حصر عددهم، كما نستكمل البرنامج العلاجي لتلاميذ الصفوف العليا "الصفين الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وهدفنا تنمية كل مكونات القراءة لدى التلاميذ، مع تنمية الوعي الصوتي بالحروف ومهارات الفهم القرائي وتنمية الثروة اللغوية للتلاميذ والطلاقة في القراءة بوضوح.



*هل أدخلتم "القرائية" بالمناهج ؟

تم تعديل مناهج اللغة العربية التي يتم تدريسها بالمرحلة الابتدائية طبقاً لاستراتيجيات القرائية، حيث أدخلت القرائية من الصف الأول حتى السادس الابتدائي، وأضفنا بمساعدة مستشار اللغة العربية بالوزارة فرعا اسمه القراءة المتحررة بمناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، لتنمية مهارات (التلخيص والتوقع من الصورة والتوقع من العنوان وفهم الاسئلة المباشرة وغير المباشرة)، وتم ربط الرياضة باللغة العربية.



*كيف ستتأكدون من نجاح تطبيق البرنامج هذا العام ؟

في شهر ابريل القادم سيتم عمل اختبار قرائية للطلاب الضعاف الملتحقين بالصفين الرابع والخامس الابتدائي هذا العام.



*ما الخطوة الجديدة التي اتخذها الوزير الحالي واعتبرتها دليلا على اهتمامه بالقرائية ؟

الوزير فاجئنا بوضع فقرة مخصوص للقرائية في القرار رقم 53 بتاريخ 6 فبراير 2016 ، الخاص بمجموعات التقوية المدرسية، حيث نصت المادة الثالثة فيه على أن تنظم المدارس الابتدائية والاعدادية التي تعاني من ضعف في مهارات القراءة والكتابة لدى طلابها مجموعات تقوية في اللغة العربية تعتمد على طريقة القرائية والبرامج المعدة بمعرفة الوزارة وذلك بالتنسيق مع توجيه مادة اللغة العربية، وهو أمر يحدث لأول مرة.



*هناك بعض المكتبات بدأت مؤخراً تبيع منهج على أنه منهج القرائية.. ما تعليقك ؟

ما حدث كالتالي.. أعددنا كراسة نشاط لمساعدة المعلم على الاعداد الجيد للبرنامج التنشيطي المطبق بالمدارس وتحديد الأنشطة التي يجب أن يعلمها للتلاميذ وسلمناها للمعلمين في شكل نسخة إلكترونية، لكن بعض المدارس أخرجت هذه النسخة الالكترونية من المدرسة للمكتبات، فأسرعنا كوزاة وأرسلنا فاكسا للمديريات التعليمية شددنا خلاله على أن هذه الأدلة الإرشادية ليست للبيع وانها لمساعدة المعلم على التعامل مع الطلاب الضعاف، وتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد المتسبب في بيع الكراسة في إحدى المكتبات.



* علمنا أن هناك تعاونا بين إدارة القرائية بالوزارة وبين الأزهر والجامعات.. ما طبيعة هذا التعاون ؟

تم التنسيق بين الأزهر الشريف والإدارة العامة للقرائية لتدريب كوادر القرائية بالأزهر فى عدة محافظات منها أسيوط ـ دمياط، كفر الشيخ، المنيا، البحيرة، حيث دربنا الكوادر الأزهرية على استراتيجية القرائية ومنحناهم الحقائب التدريبية الخاصة بنا في هذا المجال، وحالياً علمنا أنهم في الازهر يستعدون لتنفيذ القرائية على المدارس الأزهرية أسوةً بنا، كما تقرر المشاركة فى علاج ضعف القراءة والكتابة بالتعليم الإعدادى المهنى فى التعليم الصناعى.



وعلى مستوى الجامعات.. كليات التربية بجامعة عين شمس ودمنهور وجامعة 6 أكتوبر استعانت بإدارة القرائية في تدريب طلاب التربية العملي في الصفين الثالث والرابع الابتدائي على استراتيجيات القرائية، حتى يكونوا مؤهلين لتطبيقها عند التعيين.





* ما خططكم المستقبلية التي تنوون تطبيقها بعد القضاء على ضعف القراءة والكتابة لدى تلاميذ المدارس؟

نخطط لتنمية مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى في جميع المراحل ،حيث لدينا مقترح بمادة للتدريب تشمل قواعد التدريب وقواعد الإملاء والنحو والبلاغة سنعرضها على الوزير، ومن المقرر أن نبدأ تطبيقها بالمدارس من العام الدراسي القادم.



* بالنسبة للمغرب.. علمنا أن وفدا مصريا سافر لعرض التجربة هناك.. فماذا عن كواليس هذه الزيارة؟

قبل السفر عملنا فيديو كونفرانس مع المغرب في فبراير 2015 ، وتناقشنا ثم تبع ذلك زيارة لوفد من الوزارة للمغرب في يونيو 2015 وعرضنا عليهم كافة تفاصيل التجربة وانجازاتنا وانبهروا بالتجربة وزاروا عندنا مدارس في 6 أكتوبر ومدارس في البحيرة ، ونتيجة لانبهارهم قرروا تطبيق التجربة عندهم.



* هل المغرب هي الدولة الوحيدة التي اهتمت بالإطلاع على تجربة القرائية المصرية؟

لا .. فهناك أكثر من دولة أطلعت على تجربة القرائية في مصر وانبهرت بها، منها اليمن في 2013 وباكستان العام الماضي.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى