منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي Empty اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي

الأحد 07 ديسمبر 2014, 15:59
اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي

الأيــــــــــام
فن السيرة الذاتية (س،ج)
الفرق بين السيرة الذاتية ، والشعر والقصة القصيرة والرواية :
اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي 1
- السيرة الذاتية فن من فنون الأدب مثل الشعر والقصة القصيرة والرواية غير أنها تختلف عن هذه الفنون لأنها لا تقوم على الخيال وحده وإنما ترتبط ارتباطا وثيقا بحياة مؤلفها .
تعريف السيرة الذاتية :
- قصة حياة مؤلف يرويها بنفسه نثرا، ويعتمد على ذاكرته في استعادة تفاصيلها المنسية.
أثر نقل أحداث السيرة الذاتية من الذاكرة:
- مؤلف السيرة الذاتية لا ينقل عن مذاكرات مكتوبة ، وإنما يستعيد بالذاكرة أحداثا وصورا وشخصيات وأماكن مضى عليها زمن طويل ، ولذلك فإنها تتلون بلون الحاضر ، فإن كان الحاضر قاتما ستذهب ذاكرة المؤلف إلى استعادة الألوان القاتمة في طفولته ، وإذا كانت دوافع المؤلف في الحاضر أقرب إلى التحدي فإن ذاكرته ستذهب تلقائيا إلى مشاهد التحدي . وتعمل على تجميعها في صورة قصة لها معنى .
اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي 2
دوافع الكتاب إلى كتابة سيرتهم الذاتية :
1- قد يكون الدافع مجرد الحنين إلى الطفولة السعيدة .
2- الرغبة في تقديم مثال يقتدي به الشباب .
3- قد يكون الدافع مراجعة الذات والتاريخ .
4- قد يكون الدافع هو الإعلان عن تحدى الحاضر والرغبة في الانتقام منه .
اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي 3
دور السيرة الذاتية في نشأة الرواية:
- لعبت السيرة الذاتية دورا أساسيا في نشأة الرواية العربية الحديثة ، فقد عمد رواد الأدب العربي الحديث إلى كتابة سيرهم الذاتية في صورة روايات ، وقد احتلت مكانها الراسخ وأصبحت علامات في الأدب العربي الحديث ، ولعل أشهرها (الأيام- لطه حسين) ، (وإبراهيم الكاتب-لإبراهيم عبد القادر المازني) و(عودة الروح وعصفور من الشرق-لتوفيق الحكيم) .



اللغة العربية – القصة| قصة الأيام

أثر السيرة الذاتية على القارئ:
- تقوم السيرة الذاتية-شأن كل الفنون-بتعليم القارئ ، وذلك من خلال أمتاعه ، والتأثير في مشاعره بما تعرضه عليه من فن جميل وصور مؤثرة ، غير أن السيرة الذاتية تعلم القارئ على نحو مباشر ، لأنها تنقل إليه خبرات كاتب حول الحياة ، ولأنها تقدم جانبا من الواقع والتاريخ الحقيقي المشترك بين المؤلف وقارئه .
طه حسين : خصائص أسلوب
أهم ما يميز أسلوب د.طه حسين:
- طه حسين له أسلوبه المميز ، فهو أسلوب لا تخطئه العين ولا الأذن ، وأهم ما يميز أسلوبه:
اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي 4
أ‌- أنه كاتب يتحدث إلى قارئه أكثر مما يكتب إليه . ولهذا تقوم كتابته على مخاطبة القارئ ومجادلته .
ب‌- أبرز ما يميز لغة د.طه حسين ،أنها تتمتع بإيقاع موسيقى رنانة ،وهو إيقاع ناتج عن الجمل القصيرة واللوازم الأسلوبية المتكررة
ج‌- (طه حسين ) لا يكتب سيرته بضمير المتكلم على المعتاد ،وإنما يستخدم ضمير الغائب ،وهو في ذلك يحاول أن يضفى نوعا من الموضوعية على قضية ذاتية جدا .
د‌- يعتمد أسلوب د,طه حسين على السمع وعلى حواس أخرى غير البصر . مثل ( صوت الشاعر ،تجاوب الديكة وتصايح الدجاج ،وأزيز المرجل ،وحركة المتاع ) الخ .

avatar
محمود خميس محمود
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 42
نقاط : 3671
تاريخ التسجيل : 06/01/2015

اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي Empty رد: اللغة العربية القصة قصة الأيام للصف الثالث ثانوي

الجمعة 09 يناير 2015, 19:05
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى