- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
عزيزى المدرس كن صديقًا لتلاميذك روشتة تحقيق الحب والاحترام للمعلم تقدمها خبيرة تنمية بشرية الحفاظ على المظهر ومعاملة كل طالب بالطريقة المناسبة لشخصيته
الأحد 24 أغسطس 2014, 22:56
عزيزى المدرس.. كن صديقًا لتلاميذك.. روشتة تحقيق "الحب والاحترام" للمعلم تقدمها خبيرة تنمية بشرية.. الحفاظ على المظهر ومعاملة كل طالب بالطريقة المناسبة لشخصيته
الأحد، 24 أغسطس 2014 - 12:26 م
صورة ارشيفية
[url=http://search.youm7.com/home/Index?allwords=&specificPhrase= رحمة ضياء][/url]
كتبت رحمة ضياء
[url=http://search.youm7.com/home/Index?allwords=&specificPhrase= رحمة ضياء][/url]
هناك مقومات أساسية يتحدد على أساسها شكل العلاقة بين المدرس وتلاميذه، وحتى يتغير الشكل الراهن للعلاقة فى أغلب المدارس سواء الحكومية أوالخاصة يحتاج المدرس لعدة مقومات تجعله محبوبا بين طلابه دون أن يفقد هيبته أو احترامه.
وتتحدث هند عبد الفتاح، المدربة المعتمدة فى مجال التنمية البشرية، لـ"اليوم السابع" عن هذه المقومات" قائلة: على المعلم أن يدرس طبيعة طلابه جيدا حتى يعرف الطريقة الأمثل للتعامل مع كل طالب، فهناك من يستجيب لأسلوب الترهيب وآخر يصلح معه أسلوب التحفيز والمكافأة، وعلى المدرس أن يعى ذلك حتى يستطيع أن يعرف المدخل المناسب لكل طالب ولا يضع طلابه جميعا فى سلة واحدة".
الصداقة بين المعلم وتلاميذه هى الشكل الأمثل للعلاقة وحتى يستطيع المدرس أن يصادق تلاميذه عليه أن يثبت لهم أنه جدير بالاحترام وفى نفس الوقت يضع حدودًا فى التعامل حتى لا تؤدى تلك الصداقة للاستهتار والفوضى فى الفصل الدراسى وعدم الالتزام بعمل الواجبات الدراسية فعليه أن يكون معتدلا فى المعاملة معهم بحيث يكون حب الطلاب له هو دافعهم على المذاكرة والتحصيل الدراسى وفى هذه الحالة تجاهلهم أو مخاصمتهم يكون عقابًا فعالًا فى حال الإهمال أو الاستهتار".
أما الدكتورة هالة منصور، خبيرة علم الاجتماع، فتقول لـ"اليوم السابع" "على المدرس أن يمتلك أدواته ليكسب صداقة واحترام تلاميذه بمعنى أن يكون لديه القدرة على توصيل المعلومة ويكون لديه الحضور القوى والشخصية المهابة فالوصفة السحرية للتعامل هى أن يكون محبوبًا ومهابًا فى نفس الوقت"، وتضيف: "مظهر المدرس من العوامل التى تؤثر على احترام الطلاب له واقتناعهم به كذلك، وعليه أيضا أن يضع حدودًا للتعامل لأنه إذا فقد هيبته أصبح غير مؤثر.
وعلى المدرس أن يكون على معرفة بعلم النفس ليدرك طبيعة تلاميذه والأسلوب الأمثل للتعامل مع كل مرحلة عمرية وكل شخصية وإن تمسك بهذه الأشياء يستطيع أن ينشئ علاقة سوية وصحية مع تلاميذه.
أما أساليب العقاب التى يجب أن يتبعها فهى متنوعةكما تقول دكتورة هالة:" هناك طالب التجاهل عقاب مؤثر معه وهناك طالب آخر يلتزم إذا تم توبيخه وتعنيفه وثالث لا يلتزم إلا بالضرب أو غيرها من طرق العقاب المختلفة ولكن الأهم أن يدرك المدرس الطريقة الأمثل للتعامل مع كل طالب".
الأحد، 24 أغسطس 2014 - 12:26 م
صورة ارشيفية
[url=http://search.youm7.com/home/Index?allwords=&specificPhrase= رحمة ضياء][/url]
كتبت رحمة ضياء
[url=http://search.youm7.com/home/Index?allwords=&specificPhrase= رحمة ضياء][/url]
هناك مقومات أساسية يتحدد على أساسها شكل العلاقة بين المدرس وتلاميذه، وحتى يتغير الشكل الراهن للعلاقة فى أغلب المدارس سواء الحكومية أوالخاصة يحتاج المدرس لعدة مقومات تجعله محبوبا بين طلابه دون أن يفقد هيبته أو احترامه.
وتتحدث هند عبد الفتاح، المدربة المعتمدة فى مجال التنمية البشرية، لـ"اليوم السابع" عن هذه المقومات" قائلة: على المعلم أن يدرس طبيعة طلابه جيدا حتى يعرف الطريقة الأمثل للتعامل مع كل طالب، فهناك من يستجيب لأسلوب الترهيب وآخر يصلح معه أسلوب التحفيز والمكافأة، وعلى المدرس أن يعى ذلك حتى يستطيع أن يعرف المدخل المناسب لكل طالب ولا يضع طلابه جميعا فى سلة واحدة".
الصداقة بين المعلم وتلاميذه هى الشكل الأمثل للعلاقة وحتى يستطيع المدرس أن يصادق تلاميذه عليه أن يثبت لهم أنه جدير بالاحترام وفى نفس الوقت يضع حدودًا فى التعامل حتى لا تؤدى تلك الصداقة للاستهتار والفوضى فى الفصل الدراسى وعدم الالتزام بعمل الواجبات الدراسية فعليه أن يكون معتدلا فى المعاملة معهم بحيث يكون حب الطلاب له هو دافعهم على المذاكرة والتحصيل الدراسى وفى هذه الحالة تجاهلهم أو مخاصمتهم يكون عقابًا فعالًا فى حال الإهمال أو الاستهتار".
أما الدكتورة هالة منصور، خبيرة علم الاجتماع، فتقول لـ"اليوم السابع" "على المدرس أن يمتلك أدواته ليكسب صداقة واحترام تلاميذه بمعنى أن يكون لديه القدرة على توصيل المعلومة ويكون لديه الحضور القوى والشخصية المهابة فالوصفة السحرية للتعامل هى أن يكون محبوبًا ومهابًا فى نفس الوقت"، وتضيف: "مظهر المدرس من العوامل التى تؤثر على احترام الطلاب له واقتناعهم به كذلك، وعليه أيضا أن يضع حدودًا للتعامل لأنه إذا فقد هيبته أصبح غير مؤثر.
وعلى المدرس أن يكون على معرفة بعلم النفس ليدرك طبيعة تلاميذه والأسلوب الأمثل للتعامل مع كل مرحلة عمرية وكل شخصية وإن تمسك بهذه الأشياء يستطيع أن ينشئ علاقة سوية وصحية مع تلاميذه.
أما أساليب العقاب التى يجب أن يتبعها فهى متنوعةكما تقول دكتورة هالة:" هناك طالب التجاهل عقاب مؤثر معه وهناك طالب آخر يلتزم إذا تم توبيخه وتعنيفه وثالث لا يلتزم إلا بالضرب أو غيرها من طرق العقاب المختلفة ولكن الأهم أن يدرك المدرس الطريقة الأمثل للتعامل مع كل طالب".
- خبير تنمية بشرية يوضح كيفية النجاح من مقابلة عمل من خلال الهاتف
- ابحاث عن دور الأخصائى الإجتماعى فى تنمية شخصية الطالب موضوع مسابقة الوزارةإبتدائى خدمة حصرية للمعلم القدوة
- ما السن المناسبة للصيام وما التغذية المناسبة له؟
- السيسى يوجه رسالة للمعلمين والأطباء "المدرس مثلا يقول أنا مش قادر أعيش بالراتب ده، أه أنا عارف، بس مش قادر، ودي إشكالية في مصر، عارف إننا مطلوب مننا نعمل إصلاح لحال العاملين في التعليم والصحة عشان نوفر لهم الظروف المناسبة لعملهم"
- السيسي: «كيف نقنع المدرس بتخريج طالب جيد وهو يحصل على 3 آلاف جنيه»بالفديو
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى