منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46862
نقاط : 256889
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

(توقعات التحرير للثانوية العامة2014)ننشر أسئلة المقارنات والتفسير المتوقعة فى «علم النفس والاجتماع» للثانوية العامة Empty (توقعات التحرير للثانوية العامة2014)ننشر أسئلة المقارنات والتفسير المتوقعة فى «علم النفس والاجتماع» للثانوية العامة

السبت 28 يونيو 2014, 14:34
(توقعات التحرير للثانوية العامة2014)ننشر أسئلة المقارنات والتفسير المتوقعة فى «علم النفس والاجتماع» للثانوية العامة

أولاً علم الاجتماع

المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:

أ) علل ما يأتى:

1- نشأ علم الاجتماع من تراث ثقافى عميق.

2- تتسم الظاهرة الاجتماعية بأنها تلقائية.

3- من خصائص الظاهرة الاجتماعية أنها شيئية.

4- الظاهرة الاجتماعية تتصف بالجبر والإلزام.

5- تتصف الظاهرة الاجتماعية بالعمومية والانتشار.

6- وصف «دور كايم» الظواهر الاجتماعية بالجاذبية.

7- بعض العادات الاجتماعية تكون مفيدة ونافعة.

8- بعض العادات تكون شاذة وضارة.

9- يتمثل العرف فى تحريم بعض الأعمال.

10- يعتبر العرف أهم جزء فى دستور الأمة غير المكتوب.

11- هناك أنواع عديدة للتفاعل الاجتماعى.

12- للتفاعل الاجتماعى أهمية للفرد والمجتمع.

13- تتأثر العلاقات الاجتماعية بعدة عوامل.

14- يمكن تصنيف العلاقات الاجتماعية فى ضوء عدد من المعايير.

15- للعلاقات الاجتماعية أهمية فى حياة الإنسان.

16- العلاقات الاجتماعية المتنوعة تؤدى إلى عمليات اجتماعية متنوعة.

17- يتأثر التعاون الاجتماعى بعدد من العوامل.

18- التعاون الاجتماعى له أهمية بالنسبة للفرد والجماعة والمجتمع.

19- تبدو وظيفة التكيف وأهميته عندما ينتقل إنسان من بيئة اجتماعية إلى أخرى.

20- يتولد التنافس عادة عن التعاون.

21- تكون عملية التنافس مفيدة وإيجابية ما دامت ذات هدف واحد.

22- التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص.

23- الصراع عملية اجتماعية لها أسباب وعوامل.

24- تعريف العولمة يحمل معنى هيمنة الثقافة الأقوى على الثقافات الواهنة.

25- تأصلت الهوية نتيجة عدة تراكمات تعرض لها المجتمع.

26- ينقسم الموقف العربى تجاه العولمة إلى ثلاثة أقسام.

27- للنظام الثقافى والنظام التربوى دور فى تعزيز الهوية والانتماء القومى.

28- يمكن التصدى للآثار السلبية للعولمة باتباع عديد من الأساليب.

29- العلاقة بين السياحة والسفر علاقة عموم وخصوص.

30- رحلات الإنسان فى العصور القديمة كانت لأسباب عديدة.

31- تطورت السياحة نتيجة عدد من العوامل.

32- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية إيجابية.

33- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية سلبية.

34- للسياحة آثار اقتصادية إيجابية.

35- للسياحة آثار بيئية إيجابية.

36- تتمثل إدارة الأزمات فى قدرة المنظمة على إدراك المخاطر والتهديدات واستخلاص الدروس المستفادة منها.

37- تتنوع مصادر التهديد.

38- تتعدد أسباب وقوع الأزمات.

39- للتغير المناخى أسباب عديدة.

40- تغير المناخ يؤدى إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية.

41- يؤثر ارتفاع الحرارة على الإنسان والمجتمعات.

42- تؤثر التغيرات المناخية على الموارد المائية فى مصر.

43- تؤثر التغيرات المناخية على الزراعة والثروة الحيوانية فى مصر.

44- تؤثر التغيرات المناخية على المناطق الساحلية فى مصر.

45- تؤثر التغيرات المناخية على المجتمعات السكانية فى مصر.

46- تؤثر التغيرات المناخية على الصحة فى مصر.

47- من الضرورى وضع سياسات استراتيجية للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية.

48- البطالة من المظاهر الموجودة فى أى مجتمع.

49- تؤدى بعض الأسباب إلى ظهور البطالة الاحتكاكية.

50- العلاقة بين البطالة والجريمة علاقة طردية.

المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات - قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من ):

1- الظاهرة الاجتماعية تلقائية والظاهرة الاجتماعية شيئية.

2- الإلزام والجاذبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.

3- الانتشار والنسبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.

4- التاريخية والترابط من خصائص الظاهرة الاجتماعية.

5- العادة الاجتماعية والعرف الاجتماعى.

6- التقاليد والنظام الاجتماعى.

7- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث المعنى.

8- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث الأهمية.

9- الدافع النفسى والدافع الروحى من دوافع العلاقات الاجتماعية.

10- تصنيف العلاقات الاجتماعية من حيث أشكال المجتمعات ومن حيث طبائع العلاقات.

11- التعاون التلقائى والتعاون الاضطرارى.

12- التعاون المباشر والتعاون غير المباشر.

13- أهمية التعاون بالنسبة للفرد وأهميته بالنسبة للمجتمع.

14- خصائص التنافس وخصائص الصراع.

15- الجانب المادى فى تكوين الهوية القومية والجانب المعنوى.

16- المؤيدون للعولمة والرافضون للعولمة.

17- الأقلام العربية المؤيدة للعولمة والأقلام العربية الرافضة للعولمة.

18- السفر والسياحة.

19- تعريف السياحة وتعريف السائح.

20- السياحة الأساسية والسياحة الثانوية.

21- الآثار الاجتماعية والثقافية الإيجابية والآثار الاجتماعية والثقافية السلبية للسياحة.

22- الآثار الاقتصادية الإيجابية والآثار البيئية الإيجابية للسياحة.

23- الأزمة والمشكلة.

24- التهديدات والصراع.

25- الحادث والكارثة.

26- تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وتأثيرها على الزراعة فى مصر.

27- تأثير التغيرات المناخية على المناطق الساحلية، وتأثيرها على التجمعات السكانية فى مصر.

28- البطالة الاحتكاكية والبطالة الهيكلية.

29- الدائرة الأمنية والدائرة الاقتصادية فى آثار البطالة على الفرد والمجتمع.

30- الدائرة السياسية والدائرة الصحة النفسية كآثار للبطالة على الفرد والمجتمع.

ثانياً: علم النفس

المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:

أ) علل لما يأتى:-

1- الذاكرة الحسية تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدا.

2- الذاكرة قصيرة المدى سعتها للمعلومات محدودة.

3- يمكن الاحتفاظ فى الذاكرة عن طريق التنظيم.

4- التضاؤل من العوامل التى تؤدى إلى النسيان.

5- يرجع التداخل إلى الكف الراجع والكف اللاحق.

6- يُعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية.

7- أهم ما يُميز العبقرى أن الارتباط بين المستويات العليا للنضج لديه يكون ارتباطا مرتفعا.

8- يمكننا التمييز بين نمطين للضعف العقلى.

9- ينقسم الضعف العقلى إلى ثلاث مستويات.

10- تتطلب اختبارات القدرات الحركية أجهزة خاصة فى قياسها.

11- يختلف الذكور عن الإناث فى الميول.

12- للوراثة دور مهم فى إظهار الفروق الفردية.

13- البيئة من أسباب نشأة الفروق الفردية.

14- التفاعل بين الوراثة والبيئة من العوامل الأساسية فى إظهار الشخصية.

15- لا يمكن المقارنة بين الفروق فى نوع الصفة.

16- النمو تغيرات تتصف بالدينامية والشمول والبنائية.

17- النمو تغير مستمر.

18- توجد فروق فردية بين الأفراد فى معدلات النمو.

19- تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض.

20- تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى.

21- يسير النمو فى اتجاهات طولية واتجاهات عرضية.

22- يسير النمو من العام إلى الخاص.

23- الوراثة من العوامل المؤثرة فى النمو.

24- تؤثر البيئة الرحمية والبيئة الطبيعية فى النمو.

25- تؤثر إفرازات الغدد الصماء على النمو.

26- الغذاء من أهم العوامل المؤثرة فى النمو.

27- يتأثر النمو بجنس الوليد.

28- تقسيم النمو تقسيما اصطلاحيا هدفه تسهيل الدراسة.

29- تتأثر كل مرحلة بالتى قبلها.

30- المرحلة الجنينية لها أهميتها.

31- يتوقف نمو الجنين نموا سليما على عدة عوامل.

32- نوع الجنين ذكرا أو أنثى.

33- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال.

34- يمتاز النمو الجسمى بالسرعة فى الطفولة المبكرة.

35- يأخذ معدل النمو الجسمى فى التباطؤ فى الطفولة المتأخرة.

36- اللعب توهمى فى الطفولة المبكرة.

37- يزداد النمو العقلى فى الطفولة المتأخرة.

38- اللعب فردى فى الطفولة المبكرة.

39- تحقيق مزيد من الاستقلال والاعتماد على النفس فى الطفولة المتأخرة.

40- أطلق بعض علماء النفس على الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة الصاخبة.

41- تتميز مرحلة الطفولة المتأخرة بالهدوء والثبات الانفعالى.

42- يمكن التمييز بين كلمة البلوغ وكلمة المراهقة.

43- تختلف السن التي يحدث فيها البلوغ باختلاف الجنس.

44- هناك علاقة بين نضج المراهق ومن الصعب تحديد نهايتها.

45- يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها مرحلة الصراعات الداخلية.

46- حركة المراهق فى أول المرحلة غير دقيقة.

47- يكون المراهق رمزا نفسيا لديه يسمى «الذات الجسمية».

48- أطلق «جان بياجيه» على مرحلة المراهقة اسم «مرحلة العمليات الصورية أو المجردة».

49- تزيد قدرة المراهق على الانتباه سواء فى المدة أو المدى.

50- تختلف ذاكرة المراهق عن ذاكرة الطفل فى الكيف أكثر منه فى الكم.

51- تتسع قدرة المراهق على التخيل.

52- أحلام اليقظة عند المراهق سلاح ذو حدين.

53- تتسم انفعالات المراهق بالشدة والحدة.

54- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.

55- ليس من السهل تعريف الشخصية.

60- المزاج جانب من الشخصية، وليس الشخصية كلها.

61- أشار «كرتشمر» إلى وجود علاقة بين البناء الجسمى والجوانب الوجدانية للشخصية.

62- توصل «أيزنك» إلى ثلاثة أبعاد أساسية للشخصية.

63- الشخصية عند «فرويد» تنظيم ديناميكى فى صراع مستمر.

64- أكد «باندورا» على دور التعلم فى بناء الشخصية.

65- الميل استعداد دينامى.

66- يختلف الميل عن الوجدان.

67- يمكن التفريق بين الميل والرغبة.

68- تتكون الاتجاهات النفسية من ثلاث مكونات.

69- لا بد من توافر عوامل فى الفرد حتى يتكون الاتجاه النفسى.

70- للاتجاهات النفسية أنواع عديدة.

71- تتعدد وظائف الاتجاهات النفسية.

72- يتضمن التوافق فى علم النفس معنيين رئيسيين.

73- الظروف المادية فى البيئة من العوامل الخارجية المحدثة للإحباط.

74- القيود والضوابط من عوامل الإحباط الخارجية.

75- المستويات الاقتصادية من العوامل المحدثة للإحباط.

76- النقائص الشخصية من عوامل الإحباط.

77- الشعور بالتعطل الوظيفى من العوامل الداخلية المحدثة للإحباط.

78- عدم فهم الشخص لذاته يؤدى إلى الإحباط.

79- صراع إقدام/ إقدام بين هدفين كلاهما جذاب.

80- صراع إحجام/ إحجام بين هدفين كلاهما منفر.

81- صراع إقدام/ إحجام بين هدف واحد منفر وجذاب فى نفس الوقت.

82- صراع إقدام/ إحجام مزدوج بين هدفين جذابين ومنفرين فى نفس الوقت.

83- يوجد نوعان من التبرير.

84- أحلام اليقظة لها عدة أنواع.

85- القلق قد يكون موضوعيا، وقد يكون مرضيا.

86- الدوجماتية هى الجمود عند اعتقاد دون سند منطقى.

87- معرفتنا عن العالم ما هى إلا اختيارات منتقاة من كل الذى ندركه ونلاحظه عند «روكتش».

88- الأشخاص (المنفتحون/ المنغلقون عقليا) لديهم رؤى مختلفة حول السلطة.

89- الأشخاص مغلقو العقل يتجنبون الاتصال بالناس.

90- القيم والمعتقدات هى نواة التصورات والمفاهيم المرغوبة عند «روكتش».

91- نمط التفكير المنفتح يكون ناميا متطورا.

92- نمط التفكير المنغلق يكون جامدا مقاوما للتغيير.

93- توجد دوافع عديدة لمن يطلقون الإشاعة.

94- للشائعة أنواع عديدة.

المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات- قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من):

1- الذاكرة والنسيان.

2- خصائص الذاكرة الحسية وخصائص الذاكرة قصيرة المدى.

3- التسميع الآلى والتسميع الموضح.

4- الذاكرة القصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى.

5- العبقرية والضعف العقلى.

6- القدرات اللغوية، والقدرات الرياضية.

7- القدرات الحركية، والقدرات الميكانيكية.

8- القدرات الموسيقية، والقدرات الفنية.

9- الذكاء الرياضى المنطقى، والذكاء اللغوى.

10- الذكاء المكانى، والذكاء الحركى الجسدى.

11- الذكاء الشخصى، والذكاء الاجتماعى.

12- ذكاء التعرف على الطبيعة، وذكاء الروحانية.

13- الذكور والإناث من حيث: الخصائص الجسمية والاستعدادات المعرفية والتحصيل الدراسى والميول.

14- الوراثة والبيئة.

15- التغيرات الكمية والتغيرات الكيفية.

16- الوراثة والبيئة.

17- مرحلة الجنين ومرحلة الوليد.

18- مظاهر النمو الجسمى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

19- مظاهر النمو العقلى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

20- مظاهر النمو والارتقاء الاجتماعى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

21- مظاهر النمو والارتقاء الانفعالى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

22- كلمة المراهقة وكلمة البلوغ.

23- أهمية المراهقة بالنسبة إلى الفرد وأهميتها بالنسبة إلى المجتمع.

24- ذاكرة الطفل وذاكرة المراهق.

25- البدين والنحيف والمتناسق فى نظرية الأنماط الجسمية.

26- الانبساط والانطواء.

27- الاتزان الانفعالى والعصابية.

28- الواقعية والذهانية.

29- الـ«أنا» والـ«هو» والـ«أنا» الأعلى فى نظرية التحليل النفس.

30- الميول والوجدان.

31- الميول والرغبة.

32- الميول والاتجاه.

33- الاتجاهات النفسية والقيم.

34- الجانب المعرفى والجانب الوجدانى والجانب السلوكى من مكونات الاتجاه.

35- التوافق النفسى، والتوافق الاجتماعى.

36- العوامل الخارجية، والعوامل الداخلية المحدثة للإحباط.

37- صراع إقدام/ إقدام، وصراع إحجام/ إحجام.

السياحة وتغير المناخ والبطالة أهم أسئلة علم الاجتماع

ركز على المراهقة والذاكرة والنسيان فى علم النفس

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى