(توقعات التحرير للثانوية العامة2014)ننشر أسئلة المقارنات والتفسير المتوقعة فى «علم النفس والاجتماع» للثانوية العامة
السبت 28 يونيو 2014, 14:34
(توقعات التحرير للثانوية العامة2014)ننشر أسئلة المقارنات والتفسير المتوقعة فى «علم النفس والاجتماع» للثانوية العامة
أولاً علم الاجتماع
المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:
أ) علل ما يأتى:
1- نشأ علم الاجتماع من تراث ثقافى عميق.
2- تتسم الظاهرة الاجتماعية بأنها تلقائية.
3- من خصائص الظاهرة الاجتماعية أنها شيئية.
4- الظاهرة الاجتماعية تتصف بالجبر والإلزام.
5- تتصف الظاهرة الاجتماعية بالعمومية والانتشار.
6- وصف «دور كايم» الظواهر الاجتماعية بالجاذبية.
7- بعض العادات الاجتماعية تكون مفيدة ونافعة.
8- بعض العادات تكون شاذة وضارة.
9- يتمثل العرف فى تحريم بعض الأعمال.
10- يعتبر العرف أهم جزء فى دستور الأمة غير المكتوب.
11- هناك أنواع عديدة للتفاعل الاجتماعى.
12- للتفاعل الاجتماعى أهمية للفرد والمجتمع.
13- تتأثر العلاقات الاجتماعية بعدة عوامل.
14- يمكن تصنيف العلاقات الاجتماعية فى ضوء عدد من المعايير.
15- للعلاقات الاجتماعية أهمية فى حياة الإنسان.
16- العلاقات الاجتماعية المتنوعة تؤدى إلى عمليات اجتماعية متنوعة.
17- يتأثر التعاون الاجتماعى بعدد من العوامل.
18- التعاون الاجتماعى له أهمية بالنسبة للفرد والجماعة والمجتمع.
19- تبدو وظيفة التكيف وأهميته عندما ينتقل إنسان من بيئة اجتماعية إلى أخرى.
20- يتولد التنافس عادة عن التعاون.
21- تكون عملية التنافس مفيدة وإيجابية ما دامت ذات هدف واحد.
22- التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص.
23- الصراع عملية اجتماعية لها أسباب وعوامل.
24- تعريف العولمة يحمل معنى هيمنة الثقافة الأقوى على الثقافات الواهنة.
25- تأصلت الهوية نتيجة عدة تراكمات تعرض لها المجتمع.
26- ينقسم الموقف العربى تجاه العولمة إلى ثلاثة أقسام.
27- للنظام الثقافى والنظام التربوى دور فى تعزيز الهوية والانتماء القومى.
28- يمكن التصدى للآثار السلبية للعولمة باتباع عديد من الأساليب.
29- العلاقة بين السياحة والسفر علاقة عموم وخصوص.
30- رحلات الإنسان فى العصور القديمة كانت لأسباب عديدة.
31- تطورت السياحة نتيجة عدد من العوامل.
32- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية إيجابية.
33- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية سلبية.
34- للسياحة آثار اقتصادية إيجابية.
35- للسياحة آثار بيئية إيجابية.
36- تتمثل إدارة الأزمات فى قدرة المنظمة على إدراك المخاطر والتهديدات واستخلاص الدروس المستفادة منها.
37- تتنوع مصادر التهديد.
38- تتعدد أسباب وقوع الأزمات.
39- للتغير المناخى أسباب عديدة.
40- تغير المناخ يؤدى إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية.
41- يؤثر ارتفاع الحرارة على الإنسان والمجتمعات.
42- تؤثر التغيرات المناخية على الموارد المائية فى مصر.
43- تؤثر التغيرات المناخية على الزراعة والثروة الحيوانية فى مصر.
44- تؤثر التغيرات المناخية على المناطق الساحلية فى مصر.
45- تؤثر التغيرات المناخية على المجتمعات السكانية فى مصر.
46- تؤثر التغيرات المناخية على الصحة فى مصر.
47- من الضرورى وضع سياسات استراتيجية للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية.
48- البطالة من المظاهر الموجودة فى أى مجتمع.
49- تؤدى بعض الأسباب إلى ظهور البطالة الاحتكاكية.
50- العلاقة بين البطالة والجريمة علاقة طردية.
المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات - قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من ):
1- الظاهرة الاجتماعية تلقائية والظاهرة الاجتماعية شيئية.
2- الإلزام والجاذبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.
3- الانتشار والنسبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.
4- التاريخية والترابط من خصائص الظاهرة الاجتماعية.
5- العادة الاجتماعية والعرف الاجتماعى.
6- التقاليد والنظام الاجتماعى.
7- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث المعنى.
8- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث الأهمية.
9- الدافع النفسى والدافع الروحى من دوافع العلاقات الاجتماعية.
10- تصنيف العلاقات الاجتماعية من حيث أشكال المجتمعات ومن حيث طبائع العلاقات.
11- التعاون التلقائى والتعاون الاضطرارى.
12- التعاون المباشر والتعاون غير المباشر.
13- أهمية التعاون بالنسبة للفرد وأهميته بالنسبة للمجتمع.
14- خصائص التنافس وخصائص الصراع.
15- الجانب المادى فى تكوين الهوية القومية والجانب المعنوى.
16- المؤيدون للعولمة والرافضون للعولمة.
17- الأقلام العربية المؤيدة للعولمة والأقلام العربية الرافضة للعولمة.
18- السفر والسياحة.
19- تعريف السياحة وتعريف السائح.
20- السياحة الأساسية والسياحة الثانوية.
21- الآثار الاجتماعية والثقافية الإيجابية والآثار الاجتماعية والثقافية السلبية للسياحة.
22- الآثار الاقتصادية الإيجابية والآثار البيئية الإيجابية للسياحة.
23- الأزمة والمشكلة.
24- التهديدات والصراع.
25- الحادث والكارثة.
26- تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وتأثيرها على الزراعة فى مصر.
27- تأثير التغيرات المناخية على المناطق الساحلية، وتأثيرها على التجمعات السكانية فى مصر.
28- البطالة الاحتكاكية والبطالة الهيكلية.
29- الدائرة الأمنية والدائرة الاقتصادية فى آثار البطالة على الفرد والمجتمع.
30- الدائرة السياسية والدائرة الصحة النفسية كآثار للبطالة على الفرد والمجتمع.
ثانياً: علم النفس
المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:
أ) علل لما يأتى:-
1- الذاكرة الحسية تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدا.
2- الذاكرة قصيرة المدى سعتها للمعلومات محدودة.
3- يمكن الاحتفاظ فى الذاكرة عن طريق التنظيم.
4- التضاؤل من العوامل التى تؤدى إلى النسيان.
5- يرجع التداخل إلى الكف الراجع والكف اللاحق.
6- يُعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية.
7- أهم ما يُميز العبقرى أن الارتباط بين المستويات العليا للنضج لديه يكون ارتباطا مرتفعا.
8- يمكننا التمييز بين نمطين للضعف العقلى.
9- ينقسم الضعف العقلى إلى ثلاث مستويات.
10- تتطلب اختبارات القدرات الحركية أجهزة خاصة فى قياسها.
11- يختلف الذكور عن الإناث فى الميول.
12- للوراثة دور مهم فى إظهار الفروق الفردية.
13- البيئة من أسباب نشأة الفروق الفردية.
14- التفاعل بين الوراثة والبيئة من العوامل الأساسية فى إظهار الشخصية.
15- لا يمكن المقارنة بين الفروق فى نوع الصفة.
16- النمو تغيرات تتصف بالدينامية والشمول والبنائية.
17- النمو تغير مستمر.
18- توجد فروق فردية بين الأفراد فى معدلات النمو.
19- تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض.
20- تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى.
21- يسير النمو فى اتجاهات طولية واتجاهات عرضية.
22- يسير النمو من العام إلى الخاص.
23- الوراثة من العوامل المؤثرة فى النمو.
24- تؤثر البيئة الرحمية والبيئة الطبيعية فى النمو.
25- تؤثر إفرازات الغدد الصماء على النمو.
26- الغذاء من أهم العوامل المؤثرة فى النمو.
27- يتأثر النمو بجنس الوليد.
28- تقسيم النمو تقسيما اصطلاحيا هدفه تسهيل الدراسة.
29- تتأثر كل مرحلة بالتى قبلها.
30- المرحلة الجنينية لها أهميتها.
31- يتوقف نمو الجنين نموا سليما على عدة عوامل.
32- نوع الجنين ذكرا أو أنثى.
33- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال.
34- يمتاز النمو الجسمى بالسرعة فى الطفولة المبكرة.
35- يأخذ معدل النمو الجسمى فى التباطؤ فى الطفولة المتأخرة.
36- اللعب توهمى فى الطفولة المبكرة.
37- يزداد النمو العقلى فى الطفولة المتأخرة.
38- اللعب فردى فى الطفولة المبكرة.
39- تحقيق مزيد من الاستقلال والاعتماد على النفس فى الطفولة المتأخرة.
40- أطلق بعض علماء النفس على الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة الصاخبة.
41- تتميز مرحلة الطفولة المتأخرة بالهدوء والثبات الانفعالى.
42- يمكن التمييز بين كلمة البلوغ وكلمة المراهقة.
43- تختلف السن التي يحدث فيها البلوغ باختلاف الجنس.
44- هناك علاقة بين نضج المراهق ومن الصعب تحديد نهايتها.
45- يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها مرحلة الصراعات الداخلية.
46- حركة المراهق فى أول المرحلة غير دقيقة.
47- يكون المراهق رمزا نفسيا لديه يسمى «الذات الجسمية».
48- أطلق «جان بياجيه» على مرحلة المراهقة اسم «مرحلة العمليات الصورية أو المجردة».
49- تزيد قدرة المراهق على الانتباه سواء فى المدة أو المدى.
50- تختلف ذاكرة المراهق عن ذاكرة الطفل فى الكيف أكثر منه فى الكم.
51- تتسع قدرة المراهق على التخيل.
52- أحلام اليقظة عند المراهق سلاح ذو حدين.
53- تتسم انفعالات المراهق بالشدة والحدة.
54- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.
55- ليس من السهل تعريف الشخصية.
60- المزاج جانب من الشخصية، وليس الشخصية كلها.
61- أشار «كرتشمر» إلى وجود علاقة بين البناء الجسمى والجوانب الوجدانية للشخصية.
62- توصل «أيزنك» إلى ثلاثة أبعاد أساسية للشخصية.
63- الشخصية عند «فرويد» تنظيم ديناميكى فى صراع مستمر.
64- أكد «باندورا» على دور التعلم فى بناء الشخصية.
65- الميل استعداد دينامى.
66- يختلف الميل عن الوجدان.
67- يمكن التفريق بين الميل والرغبة.
68- تتكون الاتجاهات النفسية من ثلاث مكونات.
69- لا بد من توافر عوامل فى الفرد حتى يتكون الاتجاه النفسى.
70- للاتجاهات النفسية أنواع عديدة.
71- تتعدد وظائف الاتجاهات النفسية.
72- يتضمن التوافق فى علم النفس معنيين رئيسيين.
73- الظروف المادية فى البيئة من العوامل الخارجية المحدثة للإحباط.
74- القيود والضوابط من عوامل الإحباط الخارجية.
75- المستويات الاقتصادية من العوامل المحدثة للإحباط.
76- النقائص الشخصية من عوامل الإحباط.
77- الشعور بالتعطل الوظيفى من العوامل الداخلية المحدثة للإحباط.
78- عدم فهم الشخص لذاته يؤدى إلى الإحباط.
79- صراع إقدام/ إقدام بين هدفين كلاهما جذاب.
80- صراع إحجام/ إحجام بين هدفين كلاهما منفر.
81- صراع إقدام/ إحجام بين هدف واحد منفر وجذاب فى نفس الوقت.
82- صراع إقدام/ إحجام مزدوج بين هدفين جذابين ومنفرين فى نفس الوقت.
83- يوجد نوعان من التبرير.
84- أحلام اليقظة لها عدة أنواع.
85- القلق قد يكون موضوعيا، وقد يكون مرضيا.
86- الدوجماتية هى الجمود عند اعتقاد دون سند منطقى.
87- معرفتنا عن العالم ما هى إلا اختيارات منتقاة من كل الذى ندركه ونلاحظه عند «روكتش».
88- الأشخاص (المنفتحون/ المنغلقون عقليا) لديهم رؤى مختلفة حول السلطة.
89- الأشخاص مغلقو العقل يتجنبون الاتصال بالناس.
90- القيم والمعتقدات هى نواة التصورات والمفاهيم المرغوبة عند «روكتش».
91- نمط التفكير المنفتح يكون ناميا متطورا.
92- نمط التفكير المنغلق يكون جامدا مقاوما للتغيير.
93- توجد دوافع عديدة لمن يطلقون الإشاعة.
94- للشائعة أنواع عديدة.
المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات- قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من):
1- الذاكرة والنسيان.
2- خصائص الذاكرة الحسية وخصائص الذاكرة قصيرة المدى.
3- التسميع الآلى والتسميع الموضح.
4- الذاكرة القصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى.
5- العبقرية والضعف العقلى.
6- القدرات اللغوية، والقدرات الرياضية.
7- القدرات الحركية، والقدرات الميكانيكية.
8- القدرات الموسيقية، والقدرات الفنية.
9- الذكاء الرياضى المنطقى، والذكاء اللغوى.
10- الذكاء المكانى، والذكاء الحركى الجسدى.
11- الذكاء الشخصى، والذكاء الاجتماعى.
12- ذكاء التعرف على الطبيعة، وذكاء الروحانية.
13- الذكور والإناث من حيث: الخصائص الجسمية والاستعدادات المعرفية والتحصيل الدراسى والميول.
14- الوراثة والبيئة.
15- التغيرات الكمية والتغيرات الكيفية.
16- الوراثة والبيئة.
17- مرحلة الجنين ومرحلة الوليد.
18- مظاهر النمو الجسمى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
19- مظاهر النمو العقلى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
20- مظاهر النمو والارتقاء الاجتماعى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
21- مظاهر النمو والارتقاء الانفعالى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
22- كلمة المراهقة وكلمة البلوغ.
23- أهمية المراهقة بالنسبة إلى الفرد وأهميتها بالنسبة إلى المجتمع.
24- ذاكرة الطفل وذاكرة المراهق.
25- البدين والنحيف والمتناسق فى نظرية الأنماط الجسمية.
26- الانبساط والانطواء.
27- الاتزان الانفعالى والعصابية.
28- الواقعية والذهانية.
29- الـ«أنا» والـ«هو» والـ«أنا» الأعلى فى نظرية التحليل النفس.
30- الميول والوجدان.
31- الميول والرغبة.
32- الميول والاتجاه.
33- الاتجاهات النفسية والقيم.
34- الجانب المعرفى والجانب الوجدانى والجانب السلوكى من مكونات الاتجاه.
35- التوافق النفسى، والتوافق الاجتماعى.
36- العوامل الخارجية، والعوامل الداخلية المحدثة للإحباط.
37- صراع إقدام/ إقدام، وصراع إحجام/ إحجام.
السياحة وتغير المناخ والبطالة أهم أسئلة علم الاجتماع
ركز على المراهقة والذاكرة والنسيان فى علم النفس
أولاً علم الاجتماع
المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:
أ) علل ما يأتى:
1- نشأ علم الاجتماع من تراث ثقافى عميق.
2- تتسم الظاهرة الاجتماعية بأنها تلقائية.
3- من خصائص الظاهرة الاجتماعية أنها شيئية.
4- الظاهرة الاجتماعية تتصف بالجبر والإلزام.
5- تتصف الظاهرة الاجتماعية بالعمومية والانتشار.
6- وصف «دور كايم» الظواهر الاجتماعية بالجاذبية.
7- بعض العادات الاجتماعية تكون مفيدة ونافعة.
8- بعض العادات تكون شاذة وضارة.
9- يتمثل العرف فى تحريم بعض الأعمال.
10- يعتبر العرف أهم جزء فى دستور الأمة غير المكتوب.
11- هناك أنواع عديدة للتفاعل الاجتماعى.
12- للتفاعل الاجتماعى أهمية للفرد والمجتمع.
13- تتأثر العلاقات الاجتماعية بعدة عوامل.
14- يمكن تصنيف العلاقات الاجتماعية فى ضوء عدد من المعايير.
15- للعلاقات الاجتماعية أهمية فى حياة الإنسان.
16- العلاقات الاجتماعية المتنوعة تؤدى إلى عمليات اجتماعية متنوعة.
17- يتأثر التعاون الاجتماعى بعدد من العوامل.
18- التعاون الاجتماعى له أهمية بالنسبة للفرد والجماعة والمجتمع.
19- تبدو وظيفة التكيف وأهميته عندما ينتقل إنسان من بيئة اجتماعية إلى أخرى.
20- يتولد التنافس عادة عن التعاون.
21- تكون عملية التنافس مفيدة وإيجابية ما دامت ذات هدف واحد.
22- التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص.
23- الصراع عملية اجتماعية لها أسباب وعوامل.
24- تعريف العولمة يحمل معنى هيمنة الثقافة الأقوى على الثقافات الواهنة.
25- تأصلت الهوية نتيجة عدة تراكمات تعرض لها المجتمع.
26- ينقسم الموقف العربى تجاه العولمة إلى ثلاثة أقسام.
27- للنظام الثقافى والنظام التربوى دور فى تعزيز الهوية والانتماء القومى.
28- يمكن التصدى للآثار السلبية للعولمة باتباع عديد من الأساليب.
29- العلاقة بين السياحة والسفر علاقة عموم وخصوص.
30- رحلات الإنسان فى العصور القديمة كانت لأسباب عديدة.
31- تطورت السياحة نتيجة عدد من العوامل.
32- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية إيجابية.
33- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية سلبية.
34- للسياحة آثار اقتصادية إيجابية.
35- للسياحة آثار بيئية إيجابية.
36- تتمثل إدارة الأزمات فى قدرة المنظمة على إدراك المخاطر والتهديدات واستخلاص الدروس المستفادة منها.
37- تتنوع مصادر التهديد.
38- تتعدد أسباب وقوع الأزمات.
39- للتغير المناخى أسباب عديدة.
40- تغير المناخ يؤدى إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية.
41- يؤثر ارتفاع الحرارة على الإنسان والمجتمعات.
42- تؤثر التغيرات المناخية على الموارد المائية فى مصر.
43- تؤثر التغيرات المناخية على الزراعة والثروة الحيوانية فى مصر.
44- تؤثر التغيرات المناخية على المناطق الساحلية فى مصر.
45- تؤثر التغيرات المناخية على المجتمعات السكانية فى مصر.
46- تؤثر التغيرات المناخية على الصحة فى مصر.
47- من الضرورى وضع سياسات استراتيجية للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية.
48- البطالة من المظاهر الموجودة فى أى مجتمع.
49- تؤدى بعض الأسباب إلى ظهور البطالة الاحتكاكية.
50- العلاقة بين البطالة والجريمة علاقة طردية.
المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات - قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من ):
1- الظاهرة الاجتماعية تلقائية والظاهرة الاجتماعية شيئية.
2- الإلزام والجاذبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.
3- الانتشار والنسبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.
4- التاريخية والترابط من خصائص الظاهرة الاجتماعية.
5- العادة الاجتماعية والعرف الاجتماعى.
6- التقاليد والنظام الاجتماعى.
7- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث المعنى.
8- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث الأهمية.
9- الدافع النفسى والدافع الروحى من دوافع العلاقات الاجتماعية.
10- تصنيف العلاقات الاجتماعية من حيث أشكال المجتمعات ومن حيث طبائع العلاقات.
11- التعاون التلقائى والتعاون الاضطرارى.
12- التعاون المباشر والتعاون غير المباشر.
13- أهمية التعاون بالنسبة للفرد وأهميته بالنسبة للمجتمع.
14- خصائص التنافس وخصائص الصراع.
15- الجانب المادى فى تكوين الهوية القومية والجانب المعنوى.
16- المؤيدون للعولمة والرافضون للعولمة.
17- الأقلام العربية المؤيدة للعولمة والأقلام العربية الرافضة للعولمة.
18- السفر والسياحة.
19- تعريف السياحة وتعريف السائح.
20- السياحة الأساسية والسياحة الثانوية.
21- الآثار الاجتماعية والثقافية الإيجابية والآثار الاجتماعية والثقافية السلبية للسياحة.
22- الآثار الاقتصادية الإيجابية والآثار البيئية الإيجابية للسياحة.
23- الأزمة والمشكلة.
24- التهديدات والصراع.
25- الحادث والكارثة.
26- تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وتأثيرها على الزراعة فى مصر.
27- تأثير التغيرات المناخية على المناطق الساحلية، وتأثيرها على التجمعات السكانية فى مصر.
28- البطالة الاحتكاكية والبطالة الهيكلية.
29- الدائرة الأمنية والدائرة الاقتصادية فى آثار البطالة على الفرد والمجتمع.
30- الدائرة السياسية والدائرة الصحة النفسية كآثار للبطالة على الفرد والمجتمع.
ثانياً: علم النفس
المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:
أ) علل لما يأتى:-
1- الذاكرة الحسية تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدا.
2- الذاكرة قصيرة المدى سعتها للمعلومات محدودة.
3- يمكن الاحتفاظ فى الذاكرة عن طريق التنظيم.
4- التضاؤل من العوامل التى تؤدى إلى النسيان.
5- يرجع التداخل إلى الكف الراجع والكف اللاحق.
6- يُعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية.
7- أهم ما يُميز العبقرى أن الارتباط بين المستويات العليا للنضج لديه يكون ارتباطا مرتفعا.
8- يمكننا التمييز بين نمطين للضعف العقلى.
9- ينقسم الضعف العقلى إلى ثلاث مستويات.
10- تتطلب اختبارات القدرات الحركية أجهزة خاصة فى قياسها.
11- يختلف الذكور عن الإناث فى الميول.
12- للوراثة دور مهم فى إظهار الفروق الفردية.
13- البيئة من أسباب نشأة الفروق الفردية.
14- التفاعل بين الوراثة والبيئة من العوامل الأساسية فى إظهار الشخصية.
15- لا يمكن المقارنة بين الفروق فى نوع الصفة.
16- النمو تغيرات تتصف بالدينامية والشمول والبنائية.
17- النمو تغير مستمر.
18- توجد فروق فردية بين الأفراد فى معدلات النمو.
19- تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض.
20- تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى.
21- يسير النمو فى اتجاهات طولية واتجاهات عرضية.
22- يسير النمو من العام إلى الخاص.
23- الوراثة من العوامل المؤثرة فى النمو.
24- تؤثر البيئة الرحمية والبيئة الطبيعية فى النمو.
25- تؤثر إفرازات الغدد الصماء على النمو.
26- الغذاء من أهم العوامل المؤثرة فى النمو.
27- يتأثر النمو بجنس الوليد.
28- تقسيم النمو تقسيما اصطلاحيا هدفه تسهيل الدراسة.
29- تتأثر كل مرحلة بالتى قبلها.
30- المرحلة الجنينية لها أهميتها.
31- يتوقف نمو الجنين نموا سليما على عدة عوامل.
32- نوع الجنين ذكرا أو أنثى.
33- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال.
34- يمتاز النمو الجسمى بالسرعة فى الطفولة المبكرة.
35- يأخذ معدل النمو الجسمى فى التباطؤ فى الطفولة المتأخرة.
36- اللعب توهمى فى الطفولة المبكرة.
37- يزداد النمو العقلى فى الطفولة المتأخرة.
38- اللعب فردى فى الطفولة المبكرة.
39- تحقيق مزيد من الاستقلال والاعتماد على النفس فى الطفولة المتأخرة.
40- أطلق بعض علماء النفس على الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة الصاخبة.
41- تتميز مرحلة الطفولة المتأخرة بالهدوء والثبات الانفعالى.
42- يمكن التمييز بين كلمة البلوغ وكلمة المراهقة.
43- تختلف السن التي يحدث فيها البلوغ باختلاف الجنس.
44- هناك علاقة بين نضج المراهق ومن الصعب تحديد نهايتها.
45- يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها مرحلة الصراعات الداخلية.
46- حركة المراهق فى أول المرحلة غير دقيقة.
47- يكون المراهق رمزا نفسيا لديه يسمى «الذات الجسمية».
48- أطلق «جان بياجيه» على مرحلة المراهقة اسم «مرحلة العمليات الصورية أو المجردة».
49- تزيد قدرة المراهق على الانتباه سواء فى المدة أو المدى.
50- تختلف ذاكرة المراهق عن ذاكرة الطفل فى الكيف أكثر منه فى الكم.
51- تتسع قدرة المراهق على التخيل.
52- أحلام اليقظة عند المراهق سلاح ذو حدين.
53- تتسم انفعالات المراهق بالشدة والحدة.
54- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.
55- ليس من السهل تعريف الشخصية.
60- المزاج جانب من الشخصية، وليس الشخصية كلها.
61- أشار «كرتشمر» إلى وجود علاقة بين البناء الجسمى والجوانب الوجدانية للشخصية.
62- توصل «أيزنك» إلى ثلاثة أبعاد أساسية للشخصية.
63- الشخصية عند «فرويد» تنظيم ديناميكى فى صراع مستمر.
64- أكد «باندورا» على دور التعلم فى بناء الشخصية.
65- الميل استعداد دينامى.
66- يختلف الميل عن الوجدان.
67- يمكن التفريق بين الميل والرغبة.
68- تتكون الاتجاهات النفسية من ثلاث مكونات.
69- لا بد من توافر عوامل فى الفرد حتى يتكون الاتجاه النفسى.
70- للاتجاهات النفسية أنواع عديدة.
71- تتعدد وظائف الاتجاهات النفسية.
72- يتضمن التوافق فى علم النفس معنيين رئيسيين.
73- الظروف المادية فى البيئة من العوامل الخارجية المحدثة للإحباط.
74- القيود والضوابط من عوامل الإحباط الخارجية.
75- المستويات الاقتصادية من العوامل المحدثة للإحباط.
76- النقائص الشخصية من عوامل الإحباط.
77- الشعور بالتعطل الوظيفى من العوامل الداخلية المحدثة للإحباط.
78- عدم فهم الشخص لذاته يؤدى إلى الإحباط.
79- صراع إقدام/ إقدام بين هدفين كلاهما جذاب.
80- صراع إحجام/ إحجام بين هدفين كلاهما منفر.
81- صراع إقدام/ إحجام بين هدف واحد منفر وجذاب فى نفس الوقت.
82- صراع إقدام/ إحجام مزدوج بين هدفين جذابين ومنفرين فى نفس الوقت.
83- يوجد نوعان من التبرير.
84- أحلام اليقظة لها عدة أنواع.
85- القلق قد يكون موضوعيا، وقد يكون مرضيا.
86- الدوجماتية هى الجمود عند اعتقاد دون سند منطقى.
87- معرفتنا عن العالم ما هى إلا اختيارات منتقاة من كل الذى ندركه ونلاحظه عند «روكتش».
88- الأشخاص (المنفتحون/ المنغلقون عقليا) لديهم رؤى مختلفة حول السلطة.
89- الأشخاص مغلقو العقل يتجنبون الاتصال بالناس.
90- القيم والمعتقدات هى نواة التصورات والمفاهيم المرغوبة عند «روكتش».
91- نمط التفكير المنفتح يكون ناميا متطورا.
92- نمط التفكير المنغلق يكون جامدا مقاوما للتغيير.
93- توجد دوافع عديدة لمن يطلقون الإشاعة.
94- للشائعة أنواع عديدة.
المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات- قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من):
1- الذاكرة والنسيان.
2- خصائص الذاكرة الحسية وخصائص الذاكرة قصيرة المدى.
3- التسميع الآلى والتسميع الموضح.
4- الذاكرة القصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى.
5- العبقرية والضعف العقلى.
6- القدرات اللغوية، والقدرات الرياضية.
7- القدرات الحركية، والقدرات الميكانيكية.
8- القدرات الموسيقية، والقدرات الفنية.
9- الذكاء الرياضى المنطقى، والذكاء اللغوى.
10- الذكاء المكانى، والذكاء الحركى الجسدى.
11- الذكاء الشخصى، والذكاء الاجتماعى.
12- ذكاء التعرف على الطبيعة، وذكاء الروحانية.
13- الذكور والإناث من حيث: الخصائص الجسمية والاستعدادات المعرفية والتحصيل الدراسى والميول.
14- الوراثة والبيئة.
15- التغيرات الكمية والتغيرات الكيفية.
16- الوراثة والبيئة.
17- مرحلة الجنين ومرحلة الوليد.
18- مظاهر النمو الجسمى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
19- مظاهر النمو العقلى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
20- مظاهر النمو والارتقاء الاجتماعى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
21- مظاهر النمو والارتقاء الانفعالى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.
22- كلمة المراهقة وكلمة البلوغ.
23- أهمية المراهقة بالنسبة إلى الفرد وأهميتها بالنسبة إلى المجتمع.
24- ذاكرة الطفل وذاكرة المراهق.
25- البدين والنحيف والمتناسق فى نظرية الأنماط الجسمية.
26- الانبساط والانطواء.
27- الاتزان الانفعالى والعصابية.
28- الواقعية والذهانية.
29- الـ«أنا» والـ«هو» والـ«أنا» الأعلى فى نظرية التحليل النفس.
30- الميول والوجدان.
31- الميول والرغبة.
32- الميول والاتجاه.
33- الاتجاهات النفسية والقيم.
34- الجانب المعرفى والجانب الوجدانى والجانب السلوكى من مكونات الاتجاه.
35- التوافق النفسى، والتوافق الاجتماعى.
36- العوامل الخارجية، والعوامل الداخلية المحدثة للإحباط.
37- صراع إقدام/ إقدام، وصراع إحجام/ إحجام.
السياحة وتغير المناخ والبطالة أهم أسئلة علم الاجتماع
ركز على المراهقة والذاكرة والنسيان فى علم النفس
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- نماذج امتحانات لأهم أسئلة "العلوم البيئية والجيولوجيا" المتوقعة للثانوية العامة من جريدة "التحرير" 16/6/2013 - بملف وورد
- اعتماد نتيجة علم النفس والاجتماع للثانوية العامة بنسبة نجاح 94%
- امتحانات تجريبية للثانوية العامة نموذج علم النفس والاجتماع جمهورية مصر العربية
- للفائدة إجابة نماذج الوزارة 2017 , 2018, 2019 , 2020 في علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
- (توقعات جريدة التحرير لعام 2014)في مادة الكيمياء للثانوية العامة الحديثة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى