- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
محمود أبو النصر عاهدت الناس ألا أدخل التعليم بالسياسة الدراسة تأجلت لأسباب أمنية بعد معلومات عن استهداف المدارس
السبت 08 مارس 2014, 20:40
محمود أبو النصر: عاهدت الناس ألا أدخل التعليم بالسياسة..والدراسة تأجلت لأسباب أمنية بعد معلومات عن استهداف المدارس..ولـ"المعلمين": احمدوا الله على مكافأة الـ600 يوم وطمعتم فى منصب معاون الوزير فألغيته
السبت، 8 مارس 2014 - 04:02
محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
حوار سارة علام
◄ وزير التعليم: لن أنضم لحملة السيسى الانتخابية.. والببلاوى حافظ على الاقتصاد ومحلب رجل نشيط
◄ استبعدنا الإخوان من كنترولات الثانوية العامة.. ونستبعد المحرضين على الإضراب والاعتصام أيضاً
الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم فى حكومتى الببلاوى وإبراهيم محلب، لقبه الطلاب بـ"نجم التأجيل"، بعد تأجيل الدراسة مرتين فى عهده، المرة الأولى لجمع شمل الأسرة، والثانية لأسباب أمنية، إلا أن الوزير يكشف فى حواره لـ"اليوم السابع" للمرة الأولى الأسباب الحقيقية لتأجيل الدراسة، ويؤكد أنه لن ينضم لحملة المشير السيسى الانتخابية، لأنه لن يدخل وزارته فى معترك السياسة، ويبعث رسالة طمأنينة لأولياء الأمور الذين يستعدون غداً لعودة الدراسة وإلى نص الحوار:
◄ كيف استعدت الوزارة لاستقبال الفصل الدراسى الثانى؟
عن طريق تنسيق كامل مع الداخلية والقوات المسلحة لتأمين المدارس، مع عدم وجود أى أكوام قمامة أمام المدارس، وذلك بالتنسيق مع المحافظين، لخطورة ذلك فى الوقت الراهن وضرورة تلافى أى أخطاء يمكن أن تشكل خطورة على سلامة أبنائنا، وأمرت القيادات بعدم التواجد فى مكاتبها والمرور على المحافظات فى أول يوم دراسة.
◄ كيف تتعامل الوزارة مع مرض الأنفلوانزا الموسمية فى ظل ضعف الاشتراطات الصحية بالمدارس؟
تم توزيع الأدلة الإرشادية لوزارة الصحة على جميع المدارس، وتتضمن الأدلة طرق مكافحة العدوى، تحسبا لظهور أية حالات، ومن أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الأمراض المعدية، مع تفعيل دور لجنة الصحة المدرسية الموجودة فى كل مدرسة، التى تضم مدير المدرسة ومنسق الاتصال وزائرة صحية وطبيب المدرسة، لمكافحة العدوى وانتشار الأمراض بين الطلاب، ومتابعة حالات الغياب، والتأكد من أسبابها، فضلا عن إخطار الإدارة التعليمية ببيان يومى عن نسبة الغياب، واستدعاء الطبيب فى حالة الاشتباه فى حالة أو أكثر بعد عزلها فى الغرفة المخصصة لذلك.
◄ هل انتهت الوزارة من أعمال ترميم مدارس شمال سيناء بعد تكرار الأحداث الإرهابية فى المناطق المحيطة؟
الوزارة انتهت فعليا من أعمال الترميم، أثناء فترة توقف الدراسة ونطمأن أولياء الأمور فى شمال سيناء على وضع الدراسة وسلامة أبنائنا وتأمين القوات المسلحة للمدارس والمنشآت التعليمية.
◄ تم تأجيل الدراسة مرتين متتاليتين الأولى بقرار من "الأعلى للتعليم" والثانى "مجلس الوزراء" دون أن نعرف حتى الآن ما السبب وراء التأجيل رغم إعلان الوزارة أسبابا واهية؟
بصراحة.. الأسباب فى المرتين أسباب أمنية ولا علاقة لها بكل ما ذكر من قبل.
◄ لكن الدراسة استقرت فى الفصل الأول بالمدارس ولم تكن كالجامعات، فما دوافع التأجيل؟
كان علينا أن نتخذ الاحتياطات اللازمة، حفاظا على أمن وسلامة الطلاب.
◄ هل تعنى أن وزارة الداخلية علمت باستهداف المدارس والطلاب؟
هذا صحيح، الأجهزة الأمنية كان لديها معلومات عن استهداف المدارس والطلاب، وكان علينا أن نتخذ احتياطات كاملة، وهو ما احتاج إلى وقت طويل، وبالفعل انتهت الداخلية من كل ذلك، ومستعدون لكى نبدأ فصل دراسى بأمان.
◄ الفصل الدراسى الثانى أصبح 39 يومًا بعد قرارى التأجيل.. هل تفى باحتياجات العملية التعليمية والتدريس؟
نعم، بعد حذف المناهج وتخفيفها سنتمكن من تجاوز الفصل الدراسى الثانى، بعد أن تبين لنا أن 30% من مناهجنا حشو زائد لا قيمة له بناءً على دراسة لتطوير المناهج، وعندما فكرنا فى كيفية الانتهاء من الفصل الدراسى الثانى فى 39 يوما فقط رأينا ضرورة إزالة التكرار، وباقى الأجزاء تم حذفها، لكى تكفى الفترة المتبقية لن نضغط على أولياء الأمور والطلاب بمناهج طويلة فى فترة قصيرة، وكنا واقعيين ولم نهمل القواعد المهمة.
◄ نفهم من ذلك، أن معلمى الصفوف اللاحقة لن يعانوا من أزمة الحذف فى المناهج التراكمية؟
لا أعتقد ذلك، ونفكر فى استغلال الإجازة الصيفية فى الأنشطة والمسابقات والتحضير للعام الجديد لمدة شهر اختيارياً بالمدارس، فمن يرغب من الطلاب الالتحاق بالفصول الصيفية يلتحق.
◄ الوزارة بدأت فعلياً التحضير لأول امتحانات ثانوية عامة وفقاً للنظام الجديد، ما أهم تعليماتك لواضعى الأسئلة؟
أهم تعليماتى ألا نخرج عن المواصفات الفنية للامتحان التى أعدها المركز القومى للامتحانات، مع مراعاة المحذوف من المناهج ونهتم بعدم وضع أسئلة متعنتة، مثل امتحان اللغة العربية العام الماضى الذى طالب فيه واضع الامتحان بجمع وحى، وهى الكلمة التى عجز بعض المعلمين عن حلها، بالإضافة إلى أنها من خارج المنهج، مع الاهتمام بعدم وجود أخطاء فنية أو أسئلة سياسية.
◄ الوزارة اتخذت قرارًا بإبعاد الإخوان عن كنترولات الثانوية العامة.. هل هذا صحيح؟
تمت مراجعة أسماء جميع المتقدمين لأعمال الامتحانات أمنياً، واستبعدنا من لهم انتماءات سياسية ومن سبق اتهامهم بتحريض زملائهم على الإضراب أو الاعتصام، مما يعطل سير العمل ونحن لا نظلم أحدًا، واكتشفنا منذ أيام عددًا من المعلمين يجمعون توقيعات للحصول على مكافأة 900 يوم بدلا من 600 يوم التى يحصل عليها المعلمون، وقلت لهم، إن للتحريض عقوبة وأنكم تحاولون إثارة البلبلة رغم أن الناس يحمدون الله على تلك المكافأة، وأكرر سنستبعد أى صاحب هوى سياسى يؤثر على سير العمل أو يسرب معلومات للخارج.
◄ فى النهاية.. نستطيع القول إن الوزارة استبعدت الإخوان من الكنترولات هذا العام؟
صحيح.
◄ أعلنت منذ يومك الأول فى الوزارة عن تعيين معاون وزير لشئون المعلمين، وتقدم لك 48 مرشحًا ولم تختار أحدًا، البعض اعتبرها وسيلة لتدجين حركات المعلمين لإسكاتها، ما رأيك؟
تقدم 48 مرشحًا، للحصول على تدريب معاون وزير لشئون المعلمين، وكنت أرغب فى تعيين اثنين، أحدهما لشئون المعلمين والآخر لشئون العاملين، وكان للتدريب مزايا وعيوب من ضمن عيوبه أن المتدربين جميعا طلبوا الحصول على وظائف فى ديوان الوزارة وليس اختيار أحدهما، وهنا تدخل الطمع، ورفضوا أن نحتكم لاختيار أحدهم دون الباقين، فتحملت ما طمعوا فيه وحاولت أن استفيد منهم وألغيت فكرة الاستعانة بأحدهم كمعاون وزير، ولم يكن هدفى "تفطيس" حركات المعلمين، وأطلب منهم أن يكون هناك حد أدنى للاحترام لا أن نهاجم من أجل الهجوم فقط.
◄ الوزارة انتهت من إعداد خطة قومية للتعليم، وهى ليست الأولى فى الوزارة، وكل الخطط تذهب "حبرا على ورق".. كيف نضمن تنفيذ ما جاء بها؟
أولاً العمل على الخطة الحالية كان يراعى الاستفادة من الخطط الإستراتيجية السابقة، والعمل على تقييمها ومعدلات أدائها والصعوبات التى واجهتها، واستعنا بخطط دول متقدمة واشترك فيها كل أطياف المجتمع، وطرحناها على الرئيس الذى طرحها للنقاش المجتمعى ونعمل على تدريب 54 مسئولا بواقع 2 بكل محافظة، لتشكيل لجنة للمتابعة تعمل على متابعة جهود تنفيذ الخطة الإستراتيجية، وتدرس متابعة التنفيذ والعوائق وترتيب الأولويات ومعدلات تنفيذه ومتابعة أسبوعية وتقييم كل ثلاثة أشهر على أن ترفع توصياتها إلى اللجنة العليا التى تتألف من 3 أفراد بينهم أنا، لإزالة المعوقات وتيسير العقبات.
◄ وزارة التعليم تطمح منذ سنوات بتعديل قانون التعليم ليضم كافة أنواع التعليم فى مصر تحت مظلته، ما ملامح التعديل التشريعى الذى تعده الوزارة؟
لدينا قانون حالى هو القانون 139، ونحاول تعديله، ليتناسب مع الدستور، وبحكم الدستور لابد من تغيير القانون لوجود تعارض بينهما، وطالبت جميع المعلمين بعقد ورش عمل، لدراسة القانون وتقديم مقترحات ولدينا اجتماع نهاية هذا الشهر لجمع أفكار نخرج منها بمقترح يتسلمه المستشار القانونى، ليؤسس لنا مشروع قانون نطرحه على السلطة التشريعية.
◄ هناك من يرى أن مشروع التابلت فشل فى تطبيقه، لأنه تكنولوجيا جديدة فى منظومة تعليم سيئة ومتراجعة، كيف ترد؟
مشروع التابلت لم يفشل، ولكننا عانينا من صعوبات فى تطبيقه بالمرحلة الأولى، ولا يمكن أن ننتظر إصلاح التعليم كله، حتى نلحق بالتكنولوجيا، الإصلاح والتجديد يسيران فى خطوط متوازية، كانت مشكلة التابلت الأساسية هى المعلمين وعدم كفاية تدريبهم وهو ما ظهر بالتجربة، والخطأ الثانى عدم الحفاظ على التابلت وكيفية استخدام السبورة الذكية، ولكن لدينا ميزة هى ضمانه ثلاث سنوات وتمكننا من إصلاح ما تم إفساده وتغيير قطع الغيار التى يمكن تغييرها، والمشكلة الثالثة كانت بالكتاب الإلكترونى، وتم بالفعل تحويل بعض الكتب إلى pdf والبعض الآخر إلى e book، وكتب تفاعلية، ونعمل على المرحلة الثانية من التابلت فى 3 محافظات والعام المقبل يدخل التابلت بـ12 محافظة، ونعمل مع الإمارات على تطويره، لأن لديهم خبرة فى هذا المجال، كما سيتم إمدادنا بالدعم الفنى والمعدات ضمن المساعدات الإماراتية، ولا أدعى أننا 100% ولدينا أخطاء ونعالجها، والإمارات أرسلوا لجنة وكتبت توصياتها بشأن المشروع، وسأسافر منتصف الشهر، لكى أتابع باقى الخطوات.
◄ بعد أن أديت اليمين الدستورية.. أكدت الاهتمام بالتعليم الفنى وهو كلام يتكرر مع كل وزير، ماذا ستفعل لكى تحقق وعدك؟
نعمل على ربط التعليم الفنى بالتعليم المزدوج وتعميم تجربة مدرسة الفيوم الفندقية، لتصبح مدرسة بكل محافظة، وأعدنا مدارس المقاولين العرب ورفعنا عددهم من 5 مدارس إلى 10، وسنؤسس مدرسة للتكنولوجيا والمعلومات بكل محافظة، وانتهينا من منهج لمدارس التنمية الأسرية للبنات، والتعليم الزراعى أفضل من الصناعى والتجارى وعدد مدارسه أقل ويلقى اهتماما أكبر من مشاريع أمريكية، وسننميه من أجل السوق المحلى والخارجى، أعدكم يومياً بالجديد فى التعليم الفنى.
◄ وزير التعليم.. هل أعطى تعليمات لمركز المناهج بإدراج الأحداث الجارية فى كتب التاريخ؟
لا يحق لى أن أفعل ذلك، أساتذة المناهج يعملون وفقا لمعايير ووثائق مناهج معتمدة، ولا أتدخل بها، وطلبت الاستعانة بجهود الجمعية التاريخية والمجمع العلمى التاريخى، ولا أتدخل فى أى منهج حتى الهندسة التى أدرسها بالجامعات.
◄ ما السبب الحقيقى لاستقالة حكومة الببلاوى، ثم تشكيل حكومة جديدة تضم ثلثى وزراء الببلاوى؟
فوجئت بخبر استقالة الحكومة من الصحف، كنت فى الإمارات أحضر مؤتمرًا لمنظمة الصحة العالمية، ولم تجتمع الحكومة الجديدة حتى الآن، لكى أعرف من زملائى الذين حضروا آخر اجتماع لحكومة الببلاوى كواليس الاستقالة والسبب الحقيقى.
◄ هل ترى أن استقالة الحكومة كانت بغرض إقالة الببلاوى فقط؟
لا أعرف.
◄ عملت مع حكومتين فى 6 أشهر.. ما الفرق بين حكومة الببلاوى وحكومة محلب فى أول أسبوع عمل لها؟
كل منهما له مزايا، الببلاوى كان يؤمن بالإدارة الحكيمة الهادئة وكان يهدف للحفاظ على الاقتصاد المصرى والاحتياطى النقدى من الدولار، بالإضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، أما وزارة محلب فكما يحلو له تسميتها هى وزارة حرب والتحديات كبيرة والجهد أكبر، وهو رجل نشيط يبدأ يومه مبكراً وينتقل إلى الميدان، ليحل بنفسه المشكلات، وأول تكليف لنا كان أن نبدأ العمل مبكراً، وأن نتفاعل مع الناس، وننتقل إلى الشارع، وهو الفرق بين الحكومتين، الانتشار والتلاحم مع الجماهير.
◄ المشير السيسى أعلن أمس أنه سيترشح للرئاسة.. وهناك معلومات تؤكد أنك ستنضم لحملته الانتخابية وتتولى برنامجه للتعليم.. ما مدى صحة ذلك؟
لم أعلن الانضمام لحملة المشير السيسى، وإن كنت أراه رجل المرحلة، وأى رئيس جمهورية قادم سيضع على رأس أولوياته الاهتمام بالتعليم، وأعددت خطة إستراتيجية لمصر حتى عام 2030 وأتصور أنها ستؤخذ فى الاعتبار، لأن بناء دولة حديثة لن يتم إلا بخطة للتعليم وللقضاء على الأمية.
◄ رغم وجودك كوزير فى حكومة انتقالية.. هل تستطيع أن تساهم فى حملة انتخابية لمرشح رئاسى؟
أعلنت منذ اليوم الأول أن هذه الوزارة بلا سياسة، وبناءً عليه لن أعمل بالعمل السياسى، وسأعمل عملا تنفيذيا الذى أتصور أننى أجيده، ولا علاقة لى بالسياسة، لأننى لم أنخرط بها.
◄ بعد أن أديت اليمين الدستورية.. هددت بإقالة القيادات الكسولة بالوزارة، لماذا؟
كل القيادات تحت الاختبار، ومطلوب منا جميعا أن نجتهد أكثر وأن نبذل مجهودًا أكبر، ونحقق نتائج حقيقية، ولا أقول إنه تهديد، بل جميع القيادات تحت التقييم وكل منهم لديه تكليفات زمنية محددة، وبناءً عليه لابد من الانتهاء منها فى وقت محدد، لأن التكليفات مفتوحة المدة تعنى عدم الإنجاز، وبعد انتهاء المدة الزمنية سأدرس من استطاع أن يعمل ومن أثبت أنه غير قادر.
◄ بعد 6 أشهر فى الوزارة... ما الملفات التى رضى عنها محمود أبو النصر، وما التى أخفق فيها؟
أنا راضٍ تماما عن مشروع القرائية لدى مليون و400 ألف طالب بأولى وثانية وثالثة ابتدائى يقرأون ويكتبون، وسأدخل منذ العام المقبل معهم الصفوف الابتدائية الباقية الرابع والخامس والسادس الابتدائى وبنهاية عام 2014 سيكون لدى 8 ملايين طالب يكتبون ويقرأون، وراضٍ أيضا عن مشروع التابلت رغم خطأ التدريب.
السبت، 8 مارس 2014 - 04:02
محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
حوار سارة علام
◄ وزير التعليم: لن أنضم لحملة السيسى الانتخابية.. والببلاوى حافظ على الاقتصاد ومحلب رجل نشيط
◄ استبعدنا الإخوان من كنترولات الثانوية العامة.. ونستبعد المحرضين على الإضراب والاعتصام أيضاً
الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم فى حكومتى الببلاوى وإبراهيم محلب، لقبه الطلاب بـ"نجم التأجيل"، بعد تأجيل الدراسة مرتين فى عهده، المرة الأولى لجمع شمل الأسرة، والثانية لأسباب أمنية، إلا أن الوزير يكشف فى حواره لـ"اليوم السابع" للمرة الأولى الأسباب الحقيقية لتأجيل الدراسة، ويؤكد أنه لن ينضم لحملة المشير السيسى الانتخابية، لأنه لن يدخل وزارته فى معترك السياسة، ويبعث رسالة طمأنينة لأولياء الأمور الذين يستعدون غداً لعودة الدراسة وإلى نص الحوار:
◄ كيف استعدت الوزارة لاستقبال الفصل الدراسى الثانى؟
عن طريق تنسيق كامل مع الداخلية والقوات المسلحة لتأمين المدارس، مع عدم وجود أى أكوام قمامة أمام المدارس، وذلك بالتنسيق مع المحافظين، لخطورة ذلك فى الوقت الراهن وضرورة تلافى أى أخطاء يمكن أن تشكل خطورة على سلامة أبنائنا، وأمرت القيادات بعدم التواجد فى مكاتبها والمرور على المحافظات فى أول يوم دراسة.
◄ كيف تتعامل الوزارة مع مرض الأنفلوانزا الموسمية فى ظل ضعف الاشتراطات الصحية بالمدارس؟
تم توزيع الأدلة الإرشادية لوزارة الصحة على جميع المدارس، وتتضمن الأدلة طرق مكافحة العدوى، تحسبا لظهور أية حالات، ومن أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الأمراض المعدية، مع تفعيل دور لجنة الصحة المدرسية الموجودة فى كل مدرسة، التى تضم مدير المدرسة ومنسق الاتصال وزائرة صحية وطبيب المدرسة، لمكافحة العدوى وانتشار الأمراض بين الطلاب، ومتابعة حالات الغياب، والتأكد من أسبابها، فضلا عن إخطار الإدارة التعليمية ببيان يومى عن نسبة الغياب، واستدعاء الطبيب فى حالة الاشتباه فى حالة أو أكثر بعد عزلها فى الغرفة المخصصة لذلك.
◄ هل انتهت الوزارة من أعمال ترميم مدارس شمال سيناء بعد تكرار الأحداث الإرهابية فى المناطق المحيطة؟
الوزارة انتهت فعليا من أعمال الترميم، أثناء فترة توقف الدراسة ونطمأن أولياء الأمور فى شمال سيناء على وضع الدراسة وسلامة أبنائنا وتأمين القوات المسلحة للمدارس والمنشآت التعليمية.
◄ تم تأجيل الدراسة مرتين متتاليتين الأولى بقرار من "الأعلى للتعليم" والثانى "مجلس الوزراء" دون أن نعرف حتى الآن ما السبب وراء التأجيل رغم إعلان الوزارة أسبابا واهية؟
بصراحة.. الأسباب فى المرتين أسباب أمنية ولا علاقة لها بكل ما ذكر من قبل.
◄ لكن الدراسة استقرت فى الفصل الأول بالمدارس ولم تكن كالجامعات، فما دوافع التأجيل؟
كان علينا أن نتخذ الاحتياطات اللازمة، حفاظا على أمن وسلامة الطلاب.
◄ هل تعنى أن وزارة الداخلية علمت باستهداف المدارس والطلاب؟
هذا صحيح، الأجهزة الأمنية كان لديها معلومات عن استهداف المدارس والطلاب، وكان علينا أن نتخذ احتياطات كاملة، وهو ما احتاج إلى وقت طويل، وبالفعل انتهت الداخلية من كل ذلك، ومستعدون لكى نبدأ فصل دراسى بأمان.
◄ الفصل الدراسى الثانى أصبح 39 يومًا بعد قرارى التأجيل.. هل تفى باحتياجات العملية التعليمية والتدريس؟
نعم، بعد حذف المناهج وتخفيفها سنتمكن من تجاوز الفصل الدراسى الثانى، بعد أن تبين لنا أن 30% من مناهجنا حشو زائد لا قيمة له بناءً على دراسة لتطوير المناهج، وعندما فكرنا فى كيفية الانتهاء من الفصل الدراسى الثانى فى 39 يوما فقط رأينا ضرورة إزالة التكرار، وباقى الأجزاء تم حذفها، لكى تكفى الفترة المتبقية لن نضغط على أولياء الأمور والطلاب بمناهج طويلة فى فترة قصيرة، وكنا واقعيين ولم نهمل القواعد المهمة.
◄ نفهم من ذلك، أن معلمى الصفوف اللاحقة لن يعانوا من أزمة الحذف فى المناهج التراكمية؟
لا أعتقد ذلك، ونفكر فى استغلال الإجازة الصيفية فى الأنشطة والمسابقات والتحضير للعام الجديد لمدة شهر اختيارياً بالمدارس، فمن يرغب من الطلاب الالتحاق بالفصول الصيفية يلتحق.
◄ الوزارة بدأت فعلياً التحضير لأول امتحانات ثانوية عامة وفقاً للنظام الجديد، ما أهم تعليماتك لواضعى الأسئلة؟
أهم تعليماتى ألا نخرج عن المواصفات الفنية للامتحان التى أعدها المركز القومى للامتحانات، مع مراعاة المحذوف من المناهج ونهتم بعدم وضع أسئلة متعنتة، مثل امتحان اللغة العربية العام الماضى الذى طالب فيه واضع الامتحان بجمع وحى، وهى الكلمة التى عجز بعض المعلمين عن حلها، بالإضافة إلى أنها من خارج المنهج، مع الاهتمام بعدم وجود أخطاء فنية أو أسئلة سياسية.
◄ الوزارة اتخذت قرارًا بإبعاد الإخوان عن كنترولات الثانوية العامة.. هل هذا صحيح؟
تمت مراجعة أسماء جميع المتقدمين لأعمال الامتحانات أمنياً، واستبعدنا من لهم انتماءات سياسية ومن سبق اتهامهم بتحريض زملائهم على الإضراب أو الاعتصام، مما يعطل سير العمل ونحن لا نظلم أحدًا، واكتشفنا منذ أيام عددًا من المعلمين يجمعون توقيعات للحصول على مكافأة 900 يوم بدلا من 600 يوم التى يحصل عليها المعلمون، وقلت لهم، إن للتحريض عقوبة وأنكم تحاولون إثارة البلبلة رغم أن الناس يحمدون الله على تلك المكافأة، وأكرر سنستبعد أى صاحب هوى سياسى يؤثر على سير العمل أو يسرب معلومات للخارج.
◄ فى النهاية.. نستطيع القول إن الوزارة استبعدت الإخوان من الكنترولات هذا العام؟
صحيح.
◄ أعلنت منذ يومك الأول فى الوزارة عن تعيين معاون وزير لشئون المعلمين، وتقدم لك 48 مرشحًا ولم تختار أحدًا، البعض اعتبرها وسيلة لتدجين حركات المعلمين لإسكاتها، ما رأيك؟
تقدم 48 مرشحًا، للحصول على تدريب معاون وزير لشئون المعلمين، وكنت أرغب فى تعيين اثنين، أحدهما لشئون المعلمين والآخر لشئون العاملين، وكان للتدريب مزايا وعيوب من ضمن عيوبه أن المتدربين جميعا طلبوا الحصول على وظائف فى ديوان الوزارة وليس اختيار أحدهما، وهنا تدخل الطمع، ورفضوا أن نحتكم لاختيار أحدهم دون الباقين، فتحملت ما طمعوا فيه وحاولت أن استفيد منهم وألغيت فكرة الاستعانة بأحدهم كمعاون وزير، ولم يكن هدفى "تفطيس" حركات المعلمين، وأطلب منهم أن يكون هناك حد أدنى للاحترام لا أن نهاجم من أجل الهجوم فقط.
◄ الوزارة انتهت من إعداد خطة قومية للتعليم، وهى ليست الأولى فى الوزارة، وكل الخطط تذهب "حبرا على ورق".. كيف نضمن تنفيذ ما جاء بها؟
أولاً العمل على الخطة الحالية كان يراعى الاستفادة من الخطط الإستراتيجية السابقة، والعمل على تقييمها ومعدلات أدائها والصعوبات التى واجهتها، واستعنا بخطط دول متقدمة واشترك فيها كل أطياف المجتمع، وطرحناها على الرئيس الذى طرحها للنقاش المجتمعى ونعمل على تدريب 54 مسئولا بواقع 2 بكل محافظة، لتشكيل لجنة للمتابعة تعمل على متابعة جهود تنفيذ الخطة الإستراتيجية، وتدرس متابعة التنفيذ والعوائق وترتيب الأولويات ومعدلات تنفيذه ومتابعة أسبوعية وتقييم كل ثلاثة أشهر على أن ترفع توصياتها إلى اللجنة العليا التى تتألف من 3 أفراد بينهم أنا، لإزالة المعوقات وتيسير العقبات.
◄ وزارة التعليم تطمح منذ سنوات بتعديل قانون التعليم ليضم كافة أنواع التعليم فى مصر تحت مظلته، ما ملامح التعديل التشريعى الذى تعده الوزارة؟
لدينا قانون حالى هو القانون 139، ونحاول تعديله، ليتناسب مع الدستور، وبحكم الدستور لابد من تغيير القانون لوجود تعارض بينهما، وطالبت جميع المعلمين بعقد ورش عمل، لدراسة القانون وتقديم مقترحات ولدينا اجتماع نهاية هذا الشهر لجمع أفكار نخرج منها بمقترح يتسلمه المستشار القانونى، ليؤسس لنا مشروع قانون نطرحه على السلطة التشريعية.
◄ هناك من يرى أن مشروع التابلت فشل فى تطبيقه، لأنه تكنولوجيا جديدة فى منظومة تعليم سيئة ومتراجعة، كيف ترد؟
مشروع التابلت لم يفشل، ولكننا عانينا من صعوبات فى تطبيقه بالمرحلة الأولى، ولا يمكن أن ننتظر إصلاح التعليم كله، حتى نلحق بالتكنولوجيا، الإصلاح والتجديد يسيران فى خطوط متوازية، كانت مشكلة التابلت الأساسية هى المعلمين وعدم كفاية تدريبهم وهو ما ظهر بالتجربة، والخطأ الثانى عدم الحفاظ على التابلت وكيفية استخدام السبورة الذكية، ولكن لدينا ميزة هى ضمانه ثلاث سنوات وتمكننا من إصلاح ما تم إفساده وتغيير قطع الغيار التى يمكن تغييرها، والمشكلة الثالثة كانت بالكتاب الإلكترونى، وتم بالفعل تحويل بعض الكتب إلى pdf والبعض الآخر إلى e book، وكتب تفاعلية، ونعمل على المرحلة الثانية من التابلت فى 3 محافظات والعام المقبل يدخل التابلت بـ12 محافظة، ونعمل مع الإمارات على تطويره، لأن لديهم خبرة فى هذا المجال، كما سيتم إمدادنا بالدعم الفنى والمعدات ضمن المساعدات الإماراتية، ولا أدعى أننا 100% ولدينا أخطاء ونعالجها، والإمارات أرسلوا لجنة وكتبت توصياتها بشأن المشروع، وسأسافر منتصف الشهر، لكى أتابع باقى الخطوات.
◄ بعد أن أديت اليمين الدستورية.. أكدت الاهتمام بالتعليم الفنى وهو كلام يتكرر مع كل وزير، ماذا ستفعل لكى تحقق وعدك؟
نعمل على ربط التعليم الفنى بالتعليم المزدوج وتعميم تجربة مدرسة الفيوم الفندقية، لتصبح مدرسة بكل محافظة، وأعدنا مدارس المقاولين العرب ورفعنا عددهم من 5 مدارس إلى 10، وسنؤسس مدرسة للتكنولوجيا والمعلومات بكل محافظة، وانتهينا من منهج لمدارس التنمية الأسرية للبنات، والتعليم الزراعى أفضل من الصناعى والتجارى وعدد مدارسه أقل ويلقى اهتماما أكبر من مشاريع أمريكية، وسننميه من أجل السوق المحلى والخارجى، أعدكم يومياً بالجديد فى التعليم الفنى.
◄ وزير التعليم.. هل أعطى تعليمات لمركز المناهج بإدراج الأحداث الجارية فى كتب التاريخ؟
لا يحق لى أن أفعل ذلك، أساتذة المناهج يعملون وفقا لمعايير ووثائق مناهج معتمدة، ولا أتدخل بها، وطلبت الاستعانة بجهود الجمعية التاريخية والمجمع العلمى التاريخى، ولا أتدخل فى أى منهج حتى الهندسة التى أدرسها بالجامعات.
◄ ما السبب الحقيقى لاستقالة حكومة الببلاوى، ثم تشكيل حكومة جديدة تضم ثلثى وزراء الببلاوى؟
فوجئت بخبر استقالة الحكومة من الصحف، كنت فى الإمارات أحضر مؤتمرًا لمنظمة الصحة العالمية، ولم تجتمع الحكومة الجديدة حتى الآن، لكى أعرف من زملائى الذين حضروا آخر اجتماع لحكومة الببلاوى كواليس الاستقالة والسبب الحقيقى.
◄ هل ترى أن استقالة الحكومة كانت بغرض إقالة الببلاوى فقط؟
لا أعرف.
◄ عملت مع حكومتين فى 6 أشهر.. ما الفرق بين حكومة الببلاوى وحكومة محلب فى أول أسبوع عمل لها؟
كل منهما له مزايا، الببلاوى كان يؤمن بالإدارة الحكيمة الهادئة وكان يهدف للحفاظ على الاقتصاد المصرى والاحتياطى النقدى من الدولار، بالإضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، أما وزارة محلب فكما يحلو له تسميتها هى وزارة حرب والتحديات كبيرة والجهد أكبر، وهو رجل نشيط يبدأ يومه مبكراً وينتقل إلى الميدان، ليحل بنفسه المشكلات، وأول تكليف لنا كان أن نبدأ العمل مبكراً، وأن نتفاعل مع الناس، وننتقل إلى الشارع، وهو الفرق بين الحكومتين، الانتشار والتلاحم مع الجماهير.
◄ المشير السيسى أعلن أمس أنه سيترشح للرئاسة.. وهناك معلومات تؤكد أنك ستنضم لحملته الانتخابية وتتولى برنامجه للتعليم.. ما مدى صحة ذلك؟
لم أعلن الانضمام لحملة المشير السيسى، وإن كنت أراه رجل المرحلة، وأى رئيس جمهورية قادم سيضع على رأس أولوياته الاهتمام بالتعليم، وأعددت خطة إستراتيجية لمصر حتى عام 2030 وأتصور أنها ستؤخذ فى الاعتبار، لأن بناء دولة حديثة لن يتم إلا بخطة للتعليم وللقضاء على الأمية.
◄ رغم وجودك كوزير فى حكومة انتقالية.. هل تستطيع أن تساهم فى حملة انتخابية لمرشح رئاسى؟
أعلنت منذ اليوم الأول أن هذه الوزارة بلا سياسة، وبناءً عليه لن أعمل بالعمل السياسى، وسأعمل عملا تنفيذيا الذى أتصور أننى أجيده، ولا علاقة لى بالسياسة، لأننى لم أنخرط بها.
◄ بعد أن أديت اليمين الدستورية.. هددت بإقالة القيادات الكسولة بالوزارة، لماذا؟
كل القيادات تحت الاختبار، ومطلوب منا جميعا أن نجتهد أكثر وأن نبذل مجهودًا أكبر، ونحقق نتائج حقيقية، ولا أقول إنه تهديد، بل جميع القيادات تحت التقييم وكل منهم لديه تكليفات زمنية محددة، وبناءً عليه لابد من الانتهاء منها فى وقت محدد، لأن التكليفات مفتوحة المدة تعنى عدم الإنجاز، وبعد انتهاء المدة الزمنية سأدرس من استطاع أن يعمل ومن أثبت أنه غير قادر.
◄ بعد 6 أشهر فى الوزارة... ما الملفات التى رضى عنها محمود أبو النصر، وما التى أخفق فيها؟
أنا راضٍ تماما عن مشروع القرائية لدى مليون و400 ألف طالب بأولى وثانية وثالثة ابتدائى يقرأون ويكتبون، وسأدخل منذ العام المقبل معهم الصفوف الابتدائية الباقية الرابع والخامس والسادس الابتدائى وبنهاية عام 2014 سيكون لدى 8 ملايين طالب يكتبون ويقرأون، وراضٍ أيضا عن مشروع التابلت رغم خطأ التدريب.
- محمود أبو النصر يوجه قيادات التعليم بالحد من ارتفاع الغياب بالمدارس
- تصريحات وزير التربية و التعليم "الدكتور محمود ابو النصر" خلال الاجتماع الذي ترأسه مع المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين
- محمود أبو النصر يقيل وكيل وزارة التربية والتعليم بـ"دمياط "
- أهم الأحداث وزير التعليم يرد الدراسة لن تعود فى المدارس " الدراسة خلصت و إخصائية بعدد المصابين بكورونا فى مصر والتعالم
- فاكس لكل المدارس من التعليم " استمرار الدراسة فى الصف الأول الإبتدائى ورياض الأطفال حتى 30-5-2019 و عدم الإستعانة بمعلميهم أو فصولهم فى امتحانات النقل أو ندبهم فى امتحانات الشهادات و على مديرى المدارس و التعليم الإبتدائى فى الإدارات التنفيذ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى